واقع إدارة الخدمات المصرفية الإلكترونية والتحديات التي تواجهها في إقليم كوردستان العراق

‫السليمانية‬ ‫حمافظة‬ ‫يف‬ ‫العاملة‬ ‫املصارف‬ ‫من‬ ‫جملموعة‬ ‫موظفي‬ ‫من‬ ‫عينة‬ ‫آلراء‬ ‫استطالعية‬ ‫دراسة‬

Authors

  • Ibrahim Mahdi Arif College of Administration and Economics ,University of Human Development , Sulaymaniyah, Kurdistan, Iraq
  • Kawa Mohammed Rostam Technical College of Administration, Sulaimani Polytechnic University, Sulaymaniyah, Kurdistan, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v3n4y2017.pp159-178

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الخدمات المصرفية الإلكترونية لدى لبنوك العاملة في محافظة السليمانية، وذلك من كيفية إدارة هذه الخدمات والصعوبات التي تواجه هذه البنوك في تطبيقها، وقد قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في البحث، حيث تمثلت عينة الدراسة عدد من البنوك العاملة في محافظة السليمانية والمتمثلة في (بنك هولير، بنك كوردستان الدولي، بنك دجلة والفرات، بنك الشمال، بنك الموصل) والتي بدأت بتطبيق هذه الخدمات لزبائنــها في محافظة السليمانية، وذلك من خلال توزيع استمارة الاستبيان لهذا الغرض على الموظفين في الإدارات العليا والوسطى والدنيا متمثلة في( المدراء، ومسؤولي الشعب والوحدات والموظفين)، واستخدم الباحثان طريقة العينة العشوائية بتوزيع (65) استبانة، وكانت نسبة الاسترداد منها(59) استبانة بنسبة(90,76%).

وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك بدايات لتطبيق الخدمات الإلكترونية لدى البنوك العاملة في محافظة السليمانية.

 

References

1- أحمد سفر، 2006، العمل المصرفي الإلكتروني في البلدان العربية، لبنان: المؤسسة الحديثة للكتاب.
2- بشير العجارمة، 2005، التسويق المصرفي، الأردن: عمان، دار الجامعة للنشر.
3- خيري علي أوسو ولؤي لطيف بطرس ، 2008، تقييم مستوى جودة المصرفية من وجهة نظر الزبائن دراسة استطلاعية، مجلة تنمية الرافدين، العدد 89.
4- رشاد العصار ورياض الحلبي ، 2000، النقود والبنوك، الأردن: عمان، دار صفاء للنشر.
5- عبدالغفار حنفي وعبدالسلام أبو قحف،2000،تنظيم وإدارة البنوك، تحليل القوائم المالية وقياس الفعالياتللجوانب التنظيمية والإدارية، الأسكندرية: المكتب العربي.
6- فارس عبدالله، 2013 ، مشكلات التسويق الخدمات المصرفية الإلكترونية في العراق وعلاقتها برضا الزبائن، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الخاص.
7- فلاح حسن ثويني ووحيدة جبر خلف، 2005، الصيرفة الإلكترونية المبررات والمخاطر ومتطلبات النجاح، مجلة الاقتصاد، جامعة المستنصرية، كلية الإدارة والاقتصاد، العدد54.
8- لطيف زيود وآخرون ،2005، تقويم أداء المصارف باستخدام أدوات التحليل المالي، دراسة ميدانية للمصرف الصناعي السوري، مجلة جامعة التشرين للدراسات والبحوث العلمية، مج 27، العدد4، جامعة تشرين، سوريا.
9- محمد تركي عبدالعباس: دور الانترنت في تدعيم الصيرفة الإلكترونية، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراق، جامعة الكوفة،2015.
10-منير وممدوح الجنبيهي،2005، "البنوك الإلكترونية"، الإسكندرية : دار الفكر الجامعي.
11-ناجي معلا ورائف توفيق، 2005، أصول التسويق المصرفي: مدخل تحليلي،ط3، عمان: دار وائل للنشر.
12-نصر حمود مزنان، 2011، إمكانات التحول نحو الصيرفة الإلكترونية في البلدان العربية، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، العدد4.
13-وسيم محمد الحداد وآخرون، 2012، الخدمات المصرفية الإلكترونية، الأردن: عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع.
14- يوسف حسن يوسف، 2012، البنوك الإلكترونية، القاهرة، المركز القومي للإصدارات القانونية.

Published

2017-12-31

How to Cite

Arif, I. M., & Rostam, K. M. (2017). واقع إدارة الخدمات المصرفية الإلكترونية والتحديات التي تواجهها في إقليم كوردستان العراق: ‫السليمانية‬ ‫حمافظة‬ ‫يف‬ ‫العاملة‬ ‫املصارف‬ ‫من‬ ‫جملموعة‬ ‫موظفي‬ ‫من‬ ‫عينة‬ ‫آلراء‬ ‫استطالعية‬ ‫دراسة‬. Journal of University of Human Development, 3(4), 159–178. https://doi.org/10.21928/juhd.v3n4y2017.pp159-178

Issue

Section

Articles