Methods and methods of exposure of the political elite to the media

(a field study on members of the Parliament of Iraqi Kurdistan)

Authors

  • Yahya Omer Fatah College of Administrative Technical, Sulaimani Polytechnic University, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v2n3y2016.pp127-153

Abstract

يشكّل موضوع تعرّض المواطنين لوسائل الإعلام، وكيفيّة تعاملهم مع وسائل الاتصال، إحدى الموضوعات المهمّة التي تناولتها البحوث والدراسات الإعلامية، وذلك بشرح كيفيّة تأثرهم بهذه الوسائل، ومدى تعرّضهم لها. حيث أن المتلقي هو منتهى العملية الاتصالية، ومعرفة احتياجات الجمهور الحقيقية، ومحاولة إشباعها، هو الهدف الأساسي لوسائل الاتصال.

وتختلف مسألة احتياجات ورغبات الجمهور، وكيفية تعاطيهم مع وسائل الاتصال، حسب الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي، وتختلف كذلك حسب الجنس والعمر والخلفية الثقافية وغيرها من المتغيرات.

ويعدّ قادة الرأي، والنخب الثقافية، من بين الشرائح الاجتماعية التي لها صلة قوية ومباشرة مع وسائل الاتصال، وهم الأكثر حرصا على قراءة الصحف ومشاهدة التلفزيون والاستماع إلى الراديو، وفي عصرنا الحاضر: التعامل مع الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، بصورة عامة.

ومن هنا، فإن هذه الدراسة تحاول أن تكتشف كيفيّة وماهيّة تعرض أعضاء برلمان كوردستان لوسائل الإعلام، وكيفيّة تعاملهم معها، وذلك للوصول إلى بيانات واستنتاجات جديدة حول هذا الموضوع الحيوي والمهم.

References

أولا: الكتب
1. برهان شاوي، مدخل في الاتصال الجماهيري ونظرياته، دار الكندي، الأردن، 2003.
2. بسام عبدالرحمن المشاقبة، نظريات الإعلام، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، 2011.
3. م.دي.فلور و س.بال.روكاخ، نظريات الإعلام، ترجمة: محمد ناجي الجوهر، دار الأمل للنشر والتوزيع، الأردن، 1994.
4. محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، 2004.
5. محمد عبدالحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الثانية، 2004.
6. محمد عبدالحميد، دراسة الجمهور في وسائل الاتصال، عالم الكتب، القاهرة، 1993.
7. نبيل جمعة النجار وماجد راضي الزغبي، أساليب البحث العلمي، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن.
8. وليام.أ.بورنر، أثر وسائل الاتصال الجماهيري على اتخاذ القرارات الخاصة بالسياسة الخارجية (عن كتاب وسائل الاتصال الجماهيري والتفاهم الدولي) سلسلة كتب مترجمة 709، وزارة الإعلام، هيئة الاستعلامات، القاهرة.
ثانيا: المعاجم والقواميس
9. أحمد زكي بدوي، معجم المصطلحات الإعلامية، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1985.
10. مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي، القاموس المحيط، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثالثة، 2008.
ثالثا: البحوث
11. يحيى عمر ريشاوي، عادات المشاهدة التلفزيوينة لدى الجمهور في إقليم كوردستان العراق – دراسة ميدانية على عينة من مشاهدى التلفزيون في مدينة السليمانية، بحث منشور في مجلة جامعة كوية، العدد 32، 2014.
رابعا: المجلات
12. سعد مطشر عبدالصاحب ، مدى تعرّض طلبة جامعة بغداد للبرامج الثقافية والتلفزيونية، مجلة الباحث الإعلامي (مجلة تصدر عن كلية الإعلام في جامعة بغداد) العدد186.
خامسا: الانترنت
13. بدر ناصر حسن، مفهوم التعرّض، مركز بابل للدراسات الحضارية و التاريخية ، مقال منشور في الانترنت http://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=77932.
14. مفهوم التعرّض في الموسوعة الحرة (ويكبيديا): https://ar.wikipedia.org/wiki %A6%D9%8A.
15. الموقع الرسمي لبرلمان كوردستان http://www.perleman.org/Default.aspx

Published

2016-08-31

How to Cite

Fatah, Y. O. (2016). Methods and methods of exposure of the political elite to the media: (a field study on members of the Parliament of Iraqi Kurdistan). Journal of University of Human Development, 2(3), 127–153. https://doi.org/10.21928/juhd.v2n3y2016.pp127-153

Issue

Section

Articles