The reality of the continuation of professional accounting education in the Kurdistan Region / Iraq and its means of improvement (field study in the audit offices)

Authors

  • Basima Falh Al-Naemi University of Koya, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v2n2y2016.pp189-214

Abstract

تحتل مهنة التدقيق ومراقبة الحسابات مركزاً متميزاً في المجتمعات بشكل عام وتقدم خدماتها المتنوعة - ومن أبرزها تدقيق القوائم المالية – إلى العديد من المستفيدين الذين يعتمدون عليها في مجالات متعددة، ويضطلع بأداء هذه الخدمات مراقبوا الحسابات الذين ينبغي أن يتمتعون بالأهلية العلمية والعملية كشرط أساسي لحصولهم على إجازة ممارسة المهنة.

     ومع تزايد الحاجة إلى خدمات مراقبي الحسابات نجد أن هناك حاجة إلى الاهتمام بموضوع استمرار التعليم المحاسبي المهني نظراً لأهميته في عملية التنمية البشرية في المجتمع  وذلك من خلال التطوير المستمر لمهارات وقدرات مراقبي الحسابات، ذلك أن الأدوار الرئيسه في هذه المهنة تقع على عاتق العنصر البشري وأن أية رغبة أو محاولة للنهوض بالمهنة وبما يعزز من مكانتها وأهميتها في المجتمع إنما تبدأ بالاهتمام بالعنصر البشري وإكسابه المهارات والقدرات اللازمة لمواجهة تحديات العصر المتزايدة والمتسارعة الوتيرة.

      وقد تناول هذا البحث موضوع استمرار التعليم المحاسبي المهني بهدف التعرف على مفهومه، أهميته، مجالاته، الاسباب التي تستوجب وجوده، فضلاً عن استكشاف واقع هذا التعليم المستمرفي اقليم كوردستان /العراق وذلك باختبار فرضيات البحث من خلال دراسة ميدانية، وقد خلص البحث إلى عدم وجود مشاركة فاعلة من مراقبي الحسابات في الاقليم في التعليم المهني المستمر وذلك بسبب وجود بعض المعوقات، وأن بالامكان تجاوز هذه المعوقات من خلال وسائل وأساليب متعددة.

References

أولاً :المصادر باللغة العربية
أ- الكتب :
1- الشيشيني، د.حاتم محمد، أساسيات المراجعة ، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، ج.م.ع.، 2007.
2- جمعة، د.أحمد حلمي، التدقيق والتأكيد الحديث، دار صفار للنشر والتوزيع، عمان، 2009.
3- عبدالله، د.خالد أمين، علم تدقيق الحسابات ، ط2، دار وائل للنشر، عمان،2004.
4- محمود، د.رأفت سلامه، كلبونه، د.أحمد يوسف، وزريقات، د.عمر محمد، علم تدقيق الحسابات – العملي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2011.
5- لطفي، أمين السيد أحمد، المراجعة الدولية وعولمة أسواق رأس المال، الدار الجامعية، القاهرة،2005.
6- لطفي، أمين السيد أحمد، المراجعة باستخدام التحليل الكمي ونظم دعم القرار، دار النهضة العربية، القاهرة،1998.
7- أرينز، الفين، ولوبك، جيمس، المراجعة – مدخل متكامل، ترجمة د.محمد الديسطي، دار المريخ للنشر، الرياض، 2002.
8- أرينز، الفين، ولوبك، جيمس، المراجعة – مدخل متكامل، ترجمة د.محمد الديسطي، دار المريخ للنشر، الرياض، 2008.

ب- الابحاث والمنشورات:
1- الجليلي، مقداد أحمد، وذنون، آلاء عبدالواحد، "استخدام معايير التعليم الدولية للمحاسبين المهنيين في تطوير المناهج الدراسية لمرحلة البكالوريرس في العراق"، مجلة تنمية الرافدين، العدد99، المجلد 32، الموصل، 2010.
2- الجليلي، مقداد أحمد، "المحاسبة القضائية وإمكانية تطبيقها في العراق"، مجلة تنمية الرافدين، العدد 107 ، المجلد 34، الموصل، 2012.
3- الخداش، د.حسام الدين، " تعزيز مناهج مؤسسات التعليم العالي في مجال المحاسبة وقدرات الجامعات في العراق"، (ورشة عمل عبر الفيديو/ البنك الدولي)، أربيل،2014.
4- شادلي، سوسن بنت سلمان، "أثر نظم الخبرة على زيادة كفاءة وفعالية المراجعة الخارجية"، جامعة الملك عبدالعزيز، السعودية، 2004.
5- محمود،د.بكر إبراهيم، ومهدي، نضال عزيز، "دور ومسؤولية مراقبي الحسابات في العراق تجاه الافصاح الإلكتروني للقوائم المالية"، (www.iasj.net/iasj).
6- هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، القواعد العامة للتعليم والتدريب المستمر، 2003 .(www.gccaao.org ).
ج- التقارير والنشرات :
1- جريدة الوقائع العراقية، العدد 3807 في 3/1/2000،(نظام ممارسة مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات رقم (3) لسنة 1999.
2- جريدة الوقائع العراقية، العدد 4223 في 19/12/2011،(نظام رقم (7) لسنة 2011 – التعديل الأول لنظام ممارسة مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات رقم (3) لسنة 1999.
3- ديوان الرقابة المالية في إقليم كوردستان/ العراق (قانون ديوان الرقابة المالية لإقليم كوردستان/ العراق- قرار رقم (9) لسنة 2008).
4- نقابة المحاسبين والمدققين العراقيين، قواعد السلوك المهني، بغداد، 1983.

ثانياً :المصادر باللغة الأجنبية:
أ‌- الكتب:
1- Elder,Randal J.,Beasley,Mark S., and Arens,Alvin A., Auditing and Assurance Services-An Integrated approach,13th. ed., Pearson Prentice Hall,U.S.A.,2010.
2- Gramling, Audrey A., Rittenberg, Larry E., and Johnstone, Karla M., Auditing, 8th.,ed., South-Western,Cengage Learning,Canada,2012.
3- Hopwood,William S.,Leiner,Jay J., and Young,George, Forensic Accounting, McGraw-Hill/Irwin,N.Y., 2008.
4- Louwers, Timothy J.,Ramsay, Robert J., Sinason, David H.,Strawser, Jerry,R., and Thibodeau, Jay C., Auditing and Assurance Services, 5th. ed., McGraw-Hill/Irwin,N.Y., 2013.
5- Robertson,Jack C., and Louwers, , Timothy J., Auditing and Assurance Services,10th.ed., McGraw-Hill/Irwin,N.Y., 2002.
6- Romney, Marshall and Steinbart,Paul, Accounting Information Systems,10th.ed., Pearson Education Inc., New Jersey,2006.
7- Whittington,O.Ray and Pany, Kurt, Principles of Auditing and other Assurance Services,14th.ed., McGraw-Hill/Irwin,N.Y., 2004.

ب‌- الابحاث والمنشورات:
1- Coppage, Richard and Shastri,Trimbak,"Using PCAOB Settled Disciplinary Orders to Improve Audit Quality Education", The CPA Journal, Vol. LXXXIII, no.7,N.Y.,July 2013.
2- Grippo,Frank," Introduction to Forensic Accounting", The National Public Accountant, June,2003.
3- Hanson, Jay D., "Looking to the PCAOB, Its Past and Its Future", The CPA Journal, Vol. LXXXIII, no.7,N.Y.,July 2013.
4- (IAESB) International Accounting Education Standards Board, Handbook of International Education Pronouncements, 2014 ed., IFAC, June 2014.
5- Shanteau, James and Hall, Bluemount, Psychological Characteristics of Expert Decision Makers, University of Kansas,Los Angeles,(Working Paper), 1986.

Published

2016-06-30

How to Cite

Al-Naemi, B. F. (2016). The reality of the continuation of professional accounting education in the Kurdistan Region / Iraq and its means of improvement (field study in the audit offices). Journal of University of Human Development, 2(2), 189–214. https://doi.org/10.21928/juhd.v2n2y2016.pp189-214

Issue

Section

Articles