The Role of Bank Governance in Improving Banking Performance "An Empirical Study on Banks in the Kurdistan Region"

Authors

  • Sarae Salim Daoud University of Mosul, Iraq.
  • Hawre Jalal Hussein University of Human Development , Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v2n2y2016.pp227-250

Abstract

أصبحت الأعمال المصرفية معقدة جدا، وتنوعت وتعددت المسؤوليات الكبيرة من مشرفي المصارف الى المساهمين وممثلي المجالس ، ومن اجل سلامة وضمان وأمن العمليات المصرفية وخاصة بعد الأزمات المالية والأفلاسات المتتالية للعديد من المصارف العالمية، والتي يرجع معظمها الى الفساد الأداري والمحاسبي بصفة عامة والفساد المالي بصفة خاصة ،مما دفع الأمر بظهور افكار جديدة تدمج فيها اعمال المصارف وكفاءة أداء المصارف بالحوكمة السليمة والصحيحة للمصارف والتي سبقت ما قامت به لجنة بازل على مدار اكثر من عشرين سنة منذ تأسيسها بوضع قواعد واسس للحوكمة في القطاع المصرفي .

ومن خلال العديد من التجارب الذي قام بها الباحثين ، فأثبتت نجاح الحوكمة في جذب قدر كبير في الأهتمام بسبب دورها واهميتها في الأداء الأقتصادي ولكن تطبيق مبادئ الحوكمة في المصارف والتي تعد من الموضوعات الحديثة الذي لم تعد تلقى القدر الكافي من الأهتمام في الدراسات الحديثة ، وكنتيجة التطورات السريعة في الأسواق المالية وعولمة التدفقات النقدية والتقدم التكنولوجي التي أدت الى ضغوط تنافسية عالية جدا بين المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية وما حدث نمو في الأسواق المالية وتنوع الأدوات المالية في مما زاد الأهتمام بقياس العوائد والمخاطر وكيفية ادارتها وتغيير القوانيين ونظم الأشراف لكي يحافظ على سلامة النظام المصرفي، ويأتي رفع مستوى الأداء في قمة اهتمامات المصارف ، ولتحقيق ذلك يعتمد على قدراتها الذاتية وعلى سياسات إصلاحية ومنها تطبيق لمعايير الحوكمة المصرفية.

References

1. ابراهيم احمد السعيدي و اخرون (2002): مبادئ النظم المحاسبية، مصر- الاسكندرية، دار وائل، الطبعة الأولى.
2. أحمد علي خضري (2012): الإفصاح والشفافية كأحد مبادئ الحوكمة في قانون الشركات مصر- الاسكندرية، دار الفكر الجامعي، الطبعة الأولى.
3. إيناس ناصر عكَله الموسوي (2010) أثر تكنولوجيا المعلومات المصرفية وحوكمة المصارف في تحقيق الرقابة السلوكية/ دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية (الحكومية والأهلية)، رسالة ماجستير قدمة الى كلية كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء.
4. حاكم محسن الربيعي و حمد عبد الحسين راضي(2011): حوكمة البنوك و أثرها في الأداء و المخاطرة، الأردن_ عمان، الطبعة الأولى، دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع.
5. حامد نور الدين و ساسي فطيمة (2012): دور حوكمة الشركات في الحد من الفساد المالي والإداري للقطاع الخاص الجزائري، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير، جامعة محمد خيضي.
6. حمد عبد الحسين راضي الخالدي (2008): تأثير الآليات الداخلية للحاكمية في الأداء والمخاطر المصرفية لعينة من المصارف الأهلية العراقية: دراسة تحليلية للمدة من 1992 ـ 2005 ". أطروحة دكتوراه فلسفة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد ـ قسم إدارة الأعمال. بغداد.
7. عبد العالي محمدي (2012): دور محافظ الحسابات في تفعيل آليات حوكمة البنوك للحد من الفساد المالي والإداري، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير، جامعة محمد خيضر.
8. عبدالله غالم و بن الضيف محمد عدنان،(2012): تفعيل دور الحوكمة كألية للحد من الفساد المالي والإداري في الوطن العربي مع الإشارة إلى تجارب دولية،الجزائر،كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير،جامعة محمد خيضر _ بسكرة.
9. عطا الله وارد و محمد عبدالفتاح العشماوي (2008): القاهرة - مصر ،مكتبة الحرية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
10. علاء فرحان طالب وايمان شيحان المشهداني(2011): الحوكمة المؤسسية، عمان – الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
11. فكري عبد الغني محمد جودة،(2008): مدى تطبيق مبادئ الحوكمة المؤسسية في المصارف الفلسطينية وفقا لمبادئ منظمة التعاون الإقتصادي و التنمية ومبادئ لجنة بازل، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية التجارة,الجامعة الإسلامية_غزة.
12. محسن أحمد الخصيري (2005): حوكمة الشركات، القاهرة_ مصر، مجموعة النيل العربية، الطبعة الأولى.
13. محسن الربيعي و محمد عبدالحسين راضي (2011): حوكمة البنوك، عمان- الأردن، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، ص17.
14. محمد سامي راضي (2011): موسوعة المراجعة المتقدمة، الأسكندرية – مصر، دار التعليم الجامعي، الطبعة الأولى.
15. محمد غادر (2012): محددات الحوكمة و معاييرها، مجلة علمية محكمة – فصلية- تصدر عن مركز البحث العلمي في جامعة الجنان ¬- العدد الثالث.
16. مسعود دراوسي و ضيق الله محمد الهادي(2012): فعالية و أداء المراجعة الداخلية في ظل حوكمة الشركات كألية للحد من الفساد المالي و الإداري، كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير، جامعة محمد خيضر.

Published

2016-06-30

How to Cite

Daoud, S. S., & Hussein, H. J. (2016). The Role of Bank Governance in Improving Banking Performance "An Empirical Study on Banks in the Kurdistan Region". Journal of University of Human Development, 2(2), 227–250. https://doi.org/10.21928/juhd.v2n2y2016.pp227-250

Issue

Section

Articles