The legal assessment of the crime of commercial advertising against public order and public morality

Authors

  • Mohammed Rashid Hassan al jaff College of Law and Politics , University of Human Development, Sulaymaniyah, Kurdistan,Iraq http://orcid.org/0000-0001-5287-9617
  • Sarbast Taha Sharif Master of public law

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v5n1y2019.pp29-35

Keywords:

النظام العام و الاداب العامة, التجريم الوقائي, الركن المادي و الركن المعنوي للجريمة, اليقين القانوني

Abstract

in this research we will examine the legal dimensions of this contemporary crime in Iraqi consumer protection law which was ordered in 2010 .then we will focus on the criminal framework of the mentioned crime clarifying its elements , in addition to that we will make controversial discussion regarding the determination of the crime . in this research we will make a presumption by which we will spouse that the commercial advertisements must be suitable with the public interest criteria and human dignity. thus by increasing of this commercial practices without controlling, consequently the legislator must enact the proportionate rules with depending on legal certainty. At al we will strive to clarify all these problematic issues in this research.

References

الكتب
1- ابراهيم خالد ممدوح ، حماية المستهلك في العقد الإلكتروني ، ط1 ، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية ،

2- الحديثي د.فخري عبد الرزاق، قانون العقوبات القسم العام

3- عبدالتواب معوض ، الموسوعة الشاملة في الجرائم المخلة بالآداب العامة ، دارالمطبوعات الجامعية ، اسكندرية ، 1983
4- الصديق منى أبوبكر ،الإلتزام بإعلام المستهلك عن المنتجات ، كلية الحقوق ، جامعة المنصورة ، دار الجامعة الجديدة ، الاسكندرية ،2013

5- محمد عمروطه بدوي ، المدخل لدراسة القانون، ط1، القاهرة ، 2007،

6-- القيسي د. رياض ، علم اصول القانون ، بغداد ، بيت الحكمة ‘ الطبعة الاولى ، 2003

7- البكري د.عبد الباقي ، البشير زهير ،المدخل لدراسة القانون ، وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، جامعة بغداد ، بيت الحكمة ، سنة النشر بلا

8- الحسن د.مالك دوهان ، المدخل لدراسة القانون ، مطبعة دارالسلام ، بغداد ،1971

9- د. الاحمد محمد سليمان ، فلسفة الحق ، منشورات زين الحقوقية ، بيروت لبنان ، 2017

10- الزهاوي محمد ربيع ، قرارات ومبادئ تميزية لمحاكم التحقيق والجنح والمخالفات ، مكتببة السنهوري ، بيروت ،2017، الطبعة الأولى

11- السنهوري أحمد عبد الرزاق ،الوسيط في شرح القانون المدني الجديد ، المجلد الاول ، الطبعة الثالثة ، منشورات الحلبي الحقوقية ، بيروت ، لبنان ،2009،

12- حسن رشيد محمد ، شرح قانون العقوبات ، القسم العام،، ط1، مكتبة يادطار السليمانية ، 2017 ، ص 129.
ثانياً الرسائل و الاطاريح
13- العجمي فهد فلاح ،الحماية المدنية للمستهلك في العقد الإلكتروني ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الحقوق ، جامعة الشرق الأوسط ،2011،

14- يسمينة آسيا مندي ،النظام العام والعقود ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الحقوق ، جامعة يوسفبن خدة ، الجزائر ، 2009

15- كوسة ليلى ، واقع وأهمية الإعلان في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير،جامعة منتوري قسنطينة الجزائر

ثالثاً / المجلات و الدوريات العلمية
17- .سلطان عبدالله محمود ،الدفع بالنظام العام وأثره ، بحث منشورفي مجلة الرافدين للحقوق ، كلية الحقوق ، جامعة الموصل ، المجلد 12، العدد 43، السنة 2010

18- د ضمير حسين المعموري و نبيل فهد زوين ، فكرة الأثر الأقوى للعقد ، بحث منشور في مجلة مركز دراسات الكوفة ، جامعة الكوفة ،ج1، العدد7 ، سنة 2008

19- نصيغة فيصل دنش رياض ،النظام العام ،بحث منشور في مجلة المنتدى القانوني ، كلية الحقوق والعلوم السياسية ،جامعة محمد خيضربسكرة، الجزائر ،العدد الخامس ، 2005

* هذا البحث مستل من من رسالة الماجستير للباحث الثاني

Published

2019-01-13

How to Cite

al jaff, M. R. H., & Sharif, S. T. (2019). The legal assessment of the crime of commercial advertising against public order and public morality. Journal of University of Human Development, 5(1), 29–35. https://doi.org/10.21928/juhd.v5n1y2019.pp29-35

Issue

Section

Articles

Most read articles by the same author(s)