The importance of the classroom environment in the development of creative thinking among kindergarten children in Sulaimani

Authors

  • Shalaw Abdalla Ibraim Department of Kindergarten, College of Primary Education, Sulaimani University, Sulaimani, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v11n1y2025.pp38-48

Keywords:

Educational classroom, Development, Creative thinking, Kindergarten

Abstract

The aim of this study is to determine the importance of the classroom environment in the development of creative thinking among kindergarten children in Sulaimani, considering variables such as gender, type of kindergarten, and teacher qualifications. An educational scale on the development of creative thinking, consisting of 25 items, was distributed to the sample after confirming the scale's reliability. The study sample included 220 teachers, comprising 22 male and 198 female teachers. The analysis extracted appropriateness and percentage weights to assess the scale's strengths and weaknesses.

Finally, the researcher reached the following conclusions

  1. The level of classroom environment in the development of creative thinking among kindergarten teachers is generally low.
  2. There is no statistical difference among kindergarten teachers according to gender (male and female).

3- There is a statistical difference among kindergarten teachers according to the variable of kindergarten (government-non-government) which is in favor of non-government kindergartens.

4- There is a statistical difference among kindergarten teachers according to the variable of degree (Diploma - Bachelor - Master).

References

سەرچاوەی کوردی

الزغول ، عماد عبدالرحیم ،(٢٠١٥)وبنەما سەرەکییەکانى سایکۆلۆجیاى پەروەدەى، ئارام ئەمین شوانى، چ١، رۆژهەڵات،هەولیڕ.

سەعید ،فایەق ،(٢٠١٥)، سترۆکتۆرەکانى بیرکردنەوەو گەشەسەندنى مەعریفى لاى منداڵ ،چ١،تاران ،ئیران .

سەعید،فایەق (٢٠٠٤)، تێکشکاندتى بەهاکانى خوێندکار، چ١، رەنج، ب.چ.

گۆتەریج .و.ب، (١٩٨٣)، دەرونزانى، و:هیوا عمر، بەغداد ،عێراق .

عەدەس عبدالرحمن، ئەلقتامى، یوسف،(٢٠١٣)سایکۆلۆجیاى پەروەدەى تێۆر و پیادە کردنى، چ١، نارین .

بۆکانى، د.سابير. (٢٠١٦). ميتۆدى توێژينەووى زانستى،چاپى يەکەم، چاپخانەى چوارچرا،سلێمانى.

شەمەیی ، د.سۆلاڤ فایەق ،(٢٠٠٩) شێوازە گشتیەکانی وانە وتنەوە ، چاپخانەی پەیوەند٬ سلیمانی.

فائق، د.سولاف وئەوانى تر. (٢٠١٣). ئاسۆى پەرەپێدانى باخچەى منداڵان ،چاپى یەکەم، چاپخانەى چوارچرا، سلێمانى .

کەریم شەریف قەرەچەتانی،٢٠٠٦،سایکۆلۆژیای گشتی ،هەولیر چاپخانەی زانکۆی سەڵاحەدین .

نەوزاد کەلهوڕ،(٢٠١٠)٬گەشەکردنی منداڵ ، دهۆک چاپخانەی خانی .

سەرچاوەی عەرەبی

إبراهيم الحارتي (١٩٩٩) تعليم التفكير، كتاب الرواد ٢، الرياض: مكتبة الشقري.

إبراهيم كرم (١٩٩٣): قدرات التفكير: مفاهيمها ومستوياتها وأنواعها وأساليب تطورها، مجلة التربية والتنمية، السنة الثانية، أيار.

أبوفرحه، خليل. (٢٠٠٠). الموسوعة النفسية، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

أحمد حمد الصانع (٢٠١٦) : دراسة مقارنة لواقع البيئة المادية التعليمية لمباني رياض الأطفال القطاع الحكومي بنظيراتها بالقطاع الخاص بدولة الكويت، مجلة التربية ، كلية التربية، جامعة الأزهر، ٣ عدد (١٦٩)

أريج بنت ناصر بن عبد الله (۲۰۱۲) دراسة واقع بيئة الروضة المادية والبشرية ومدى

تحقيقها لمهارات الأطفال الحركية الأساسية والدقيقة في الروضات الحكومية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

آمنة قاسم اسماعيل (۲۰۱۸) : السعادة النفسية في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج، المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج (٥٣).

إيمان عباس الخفاف؛ جلوب فرج عبد الرازق (۲۰۱۹) : السعادة لدى معلمات رياض الأطفال، مجلة البحوث العلمية، ٢(١).

باربرا بريسون (١٩٩٧) مهارات التفكير وإعادة النظر في المعاني والنماذج، قراءات في مهارات التفكير وتعليم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، ترجمة فيصل يونس، القاهرة: دار النهضة العربية.

بدر٬سهام محمد (٢٠١٠):مدخل الی ریاض الطفال ٬عمان٬ دار المسیرة للنشرء التوزیع .

الجراح،عبد الناصر ذیاب (٢٠٠٤) ، (التفکیر واتخاذ القرار) في الکتاب (علم النفس العام ) ،تحریر محمد عودة الریماوي وتألیف مجموعة من الأستاذة، دار المسیرة،عمان ، الأردن .

خديجة أبو صاع خليفة (٢٠١٤): استراتيجية تطوير كفاءة المدرسين في رياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية.

دعاء سعيد أحمد ( ٢٠١٦): خصائص البيئة الفيزيقية للروضة في ضوء متطلبات النمو لدى الأطفال "تصور مقترح"، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية عدد (٦٩) .

راجح، احمد عزت (١٩٨٥)، أصول علم النفس ، دار المعارف .

روبرت مارزانو وآخرون (١٩٩٦) أبعاد الفكر، ترجمة يعقوب نشوان، محمد خطاب، عمان، دار الفرقان.

روبرت مارزانو وآخرون (١٩٩٧) أبعاد التفكير: إطار للمناهج والتعليم، قراءات في مهارات التفكير وتعليم التفكير الناقد والإبداعي، ترجمة فيصل يونس، القاهرة: دار النهضة العربية.

سعید، سعاد جبر (٢٠٠٨):علم النفس التربوي ، عالم الکتب الحدیث للنشر واتوزیع ، ط١ ، عمان ، الأردن

سناء أيوب بركات (٢٠١٥): دور المعلمة في توفير البيئة الصفية الآمنة اجتماعيا لطفل الروضة في ضوء كفايتها المهنية، رسالة ماجستير غير منشور كلية التربية جامعة دمشق.

فتحي جروان (١٩٩٩) تدريس التفكير مفاهيم وتطبيقات، عمان: دار الكتاب الجامعي.

فتحي جروان، تعليم التفكير، العين، دار الكتاب الجامعي،١٩٩٩.

فوية عودة يوسف الكبيسي (۲۰۱۱) دراسة واقع البيئة التعليمية للألعاب وأدواتها في رياض الأطفال في مدينة بغداد مقارنة بمدينة عمان، دراسات العلوم التربوية، ملحق .

ماجدة هاشم بخيت (۲۰۱۱) : السعادة وعلاقتها بالتفاؤل وقلق المستقبل لدى معلمات

رياض الأطفال، مجلة الطفولة: مجلة علمية إقليمية متخصصة في الطفولة المبكرة كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية.

نافز أيوب على (۲۰۱۷) : أهمية مؤسسات رياض الأطفال في تحقيق التربية المتكاملة الأطفال ما قبل المدرسة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، عدد (٤).

نايفة قطامي (٢٠٠١) تعليم التفكير، عمان: دار الفكر.

نصيرة طالح مخطاري (۲۰۱۷) : التربية والتعليم في رياض الأطفال: دراسة ميدانية عن واقع الروضات لولاية تيزي وزو كعينة مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، عدد ٣١ .

سەرچاوەی ئینگلیزی

Shan Xiaoxian (2021): Spatial Color Analysis of Kindergarten Interior Design Based on Children's Psychological Activities in Digital Environment، E3S Web of Conferences .

Published

2025-01-20

How to Cite

Ibraim, S. A. (2025). The importance of the classroom environment in the development of creative thinking among kindergarten children in Sulaimani. Journal of University of Human Development, 11(1), 38–48. https://doi.org/10.21928/juhd.v11n1y2025.pp38-48

Issue

Section

Articles