The Impact of Good Governance on Economic Development from an Islamic Perspective

Noting the possibility of its application in the Kurdistan Region of Iraq

Authors

  • Ibrahim Mahdi Aref College of Administration and Economics,University of Human Development, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v2n4y2016.pp151-166

Keywords:

الحكم الرشيد, مؤشرات الحكم الرشيد, التنمية الإقتصادية, الواقع التنموي للإقليم, مؤشرات الحكم الرشيد في الإقيم

Abstract

على الرغم من وجود الإمكانات والموارد المتاحة في الإقليم إلا أنه يعاني من أوضاع تنموية واقتصادية صعبة، وانتشار فساد مؤسساتي مرتب، ويعود هذا في نظر الاقتصاديين والمؤسساتيين إلى عدم وجود اصلاحات اقتصادية حقيقية وعدم تمشية هذه الإصلاحات مع الإصلاح المؤسساتي، فإن وجود إمكانات وموارد هائلة في أي دولة ما لوحدها ليست كفيلة بجعل البلد على عجلة التنمية، بل يحتاج إلى سياسيين وإداريين واعيين لإدارتها، وبهذا ظهر ما يطلق عليه الحكم الراشد.

ويهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر الحكم الرشيد في التنمية الإقتصادية وتحقيقها. حيث أصبح كل المجتمعات تُدرك أن التراجع الإقتصادي والتنموي إنما ناشيء عن الحكم غير الصالح وعدم وجود إدارة رشيدة في البلد. فناقش البحث خصائص ومباديء ومؤشرات الحكم الرشيد من منظوري الوضعي والإسلامي وعلاقة كل ذلك بالنمو الإقتصادي، كما تم بيان الواقع التنموي في إقليم كردستان العراق، ومناقشة مؤشرات الحاكمية الرشيدة التي وضعها البنك الدولي، وفيما يخص العراق اتضح أن جميع هذه المؤشرات ذات قيم سالبة سواء في المدة التي سبقت أحداث 2003 أم تلك التي بعد هذه المدة وحتى اليوم.

ورغم أن الإقليم شبه مستقلة إداريا واقتصادياً عن العراق إلا أن الأوضاع السياسية فيهما متوافقة إلى حد ما، حيث الحكم في العراق يعاني من محاصصات طائفية وقومية وفي الإقليم يعاني من محاصصات حزبية وفئوية وعلى أساس اجتماعي طبقي. مما يعني ذلك تدهور الدولة وتراجعه من كل النواحي وعلى رأسها محاربة الفساد، وتوفير البيئة المناسبة للتنمية، بل أصبحت الدولة نفسها في العراق والإقليم في يومنا جزءاً من الفساد الموجود.

    وعليه فقد قام الباحث بكتابة هذا البحث لبيان أثر الحكم الرشيد في التنمية الاقتصادية من منظور إسلامي، وإمكانية تطبيقه في إقليم كردستان العراق.

References

1-ابن خلدون: المقدمة، تحقيق عبد الواحد وافي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1980.
2-ابن تيمية، تقي الدين أحمد بن عبد الحليم: السياسة الشرعية، المملكة العربية السعودية: وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد،1418هـ.
3-ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي الدمشقي: تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، الرياض، دار طيبة، ط2، 1999.
4-إسلام بدوي: مدى تطبيق معايير الحوكمة الجيدة في بلديات الضفة الغربية، رسالة ماجستير، فلسطين: جامعة خليل، 2008.
5-بشر محمد موفق: الحكمانية قضايا وتطبيقات، د-ك، 2010.
6-التفتازاني، سعد الدين بن عبد الله: شرح المقاصد في علم الكلام، باكستان: دار المعارف النعمانية1981
7-عبد العزيز مصطفى كامل: الحكم والتحاكم في خطاب الوحي، الرياض، دار طيبة، 1995.
8-عيد بن حامد الشمري: حوكمة الشركات في المملكة العربية السعودية الواقع ... الطموح، سوريا، المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتصاد بجامعة دمشق ((دور حوكمة الشركات في الإصلاح الاقتصادي))، تشرين الأول 2008.
9-الماوردي، ابي الحسن علي بن محمد بن حبيب: الأحكام السلطانية والولايات الدينية، القاهرة: مكتبة المصطفى، 1973.
10-محمد محمود العجلوني: أثر الحكم الرشيد على التنمية الإقتصادية المُستدامة في الدول العربية، بحث مقدم إلى المؤتمر العالمي التاسع للإقتصاد والتمويل الإسلامي (ICIEF)، تركيا: استنبول، 2013.
11-البنك الدولي: ادارة حكم أفضل لاجل التنمية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، بيروت: دار الساقي، 2004.
12-حكومةتى هةريَمى كوردستان: وةزارةتى ثلان دانان، دةستةى ئامارى هةريَم، راثورتى ثيَشبينى دانيشتوانى هةريَمى كوردستان بؤ سالاَنى 2009-2020.
(14)The World Bank: Governance & Development, 1992.
(15)The World Bank: Governance Matters, 2007.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=88141(16)
(17) http://shakirycharity.org/index_A.php?id=149&news_id.
(18) http://www.transparency.org/country#IRQ.

Published

2016-12-31

Issue

Section

Articles