Financial Constraints of Good Governance in Kurdistan

Authors

  • Ahmed Khalaf Hussein Al - Dakheel College of Law, University of Tikrit, Tikrit, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v2n3y2016.pp9-26

Abstract

يشكل المال عنصراً في ركن السلطة السياسية في الدولة ، فلما كانت عملية صرف النفقة العامة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود الحاجات العامة وضرورة اشباعها من خلال تقديم الخدمات العامة وذلك بالاستعانة بالإيرادات العامة ،فان ذلك كله يعتمد اعتماداً مباشراً على وجود الدولة ، فلا يمكن الحديث عن أي منهما إلا بعد أن نفرغ من توافر الاركان الثلاثة من شعب وإقليم وسلطة سياسية، وإذا كان المال عنصراً في ركن السلطة فإنه يلعب لذلك دوراً فعالاً في اقامة الحكم الرشيد.

References

أـ الكتب
(1) د. إحسان المفرجي وآخرون:النظرية العامة في القانون الدستوري والنظام الدستوري في العراق، مطبعة دار الحكمة، بغداد ، 1990.
(2) د. احمد خلف حسين الدخيل: المالية العامة من منظور قانوني، ط1، مطبعة جامعة تكريت ، تكريت ، 2013.
(3) احمد الموافي: رؤية حول الفدرالية في العراق في ضوء الدستور الجديد , دار النهضة العربية , القاهرة , 2008.
(4) د. آعاد حمود القيسي: المالية العامة والتشريع الضريبي، ط3 ،دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان، 2000.
(5) د. أمين عاطف صليبا: دور القضاء الدستوري في إرساء دولة القانون دراسة مقارنة، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس لبنان ،2001.
(6) د. جهاد سعيد ناصر الخصاونة: المالية العامة والتشريع الضريبي وتطبيقاتها وفقاً للتشريع الأردني ، ط1 ، دار وائل للطباعة ،عمان ، 1999.
(7) د. رائد ناجي احمد:علم المالية العامة والتشريع المالي في العراق، ط1 ،العاتك لصناعة الكتاب، القاهرة، 2012.
(8) د. طعيمة الجرف: نظرية الدولة، ط4 ، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة ، 1973.
(9) د. عادل احمد حشيش: أساسيات المالية العامة، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية ، 2006.
(10) د.عوض فاضل اسماعيل الدليمي:-النقد والبنوك ،دار الحكمة للطباعة والنشر ،الموصل ،1990.
(11) فؤاد قاسم الامي: حكومة إقليم كردستان وقانون النفط والغاز , دار الغد , بغداد , 2008.
(12) د.محمد علي بدير وآخرون:مبادئ وأحكام القانون الإداري، مديرية الكتب للطباعة والنشر، بغداد، 1993.

ب ـ البحوث والرسائل والاطاريح
(1) حسام ياسين محسن: التأثير المستقبلي لانضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية في إدارة الإيرادات الضريبية والكمركية ،رسالة ماجستير مقدمة إلى المعهد العالي للدراسات المحاسبة والمالية ، جامعة بغداد ،2011.
(2) د. حيدر وهاب عبود: دراسة في الطبيعة القانونية للقروض العامة ، بحث منشور في مجلة كلية الحقوق، جامعة النهرين، المجلد 1، ع 14، 2012.
(3) سناء محمد سدخان: توزيع الاختصاصات المالية بين السلطة الاتحادية والاقاليم والمحافظات – العراق انموذجاً ،أطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية القانون بجامعة تكريت ، 2012.
(4) د.عامر عياش عبد ود. احمد خلف حسين الدخيل: دستورية الضرائب في العراق ، بحث منشور في مجلة الرافدين للحقوق، كلية الحقوق، جامعة الموصل، المجلد13، ع 49 ، س16 ، حزيران2011.
(5) د.قبس حسن عواد البدراني: المساواة القانونية في التكاليف المالية، بحث منشور في مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، المجلد12 ، ع9 ،2005.

جـ ـ المصادر الرسمية
(1) دستور جمهورية العراق لعام 2005 النافذ.
(2) قانون الادخار الإجباري رقم 437 لسنة 1972.
(3) قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام العراقي رقم 14 لسنة 1991 المعدل.
(4) قانون الادارة المالية والدين العام رقم 95 لسنة 2004 المعدل.
(5) قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2013 رقم 7 لسنة 2013.
(6)ىجريدة الوقائع العراقية بعددها المرقم 3356 في 3/6/1991.
(7) جريدة الوقائع العراقية بعددها المرقم 4012 في 28/12/2005.
(8) جريدة الوقائع العراقية بعددها المرقم 4074 في 12/5/2008.
(9) جريدة الوقائع العراقية بعددها المرقم 4272 في 25/3/2013.
(10) قرار وزارة المالية ، دائرة المحاسبة والدراسات والمتابعة المرقم 10595 في 31/7/2008.

Published

2016-08-31

Issue

Section

Articles