Youtube in television advertising

Authors

  • Samira Omar College of Arts and Languages, Arab Tebsi University, Tebessa, Algeria

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v2n1y2016.pp127-138

Abstract

      اليوتوبيا مشروع طموح وفكرة داعبت ذهن الإنسان منذ وجوده فاشترك في امتلاكها كل البشر، وتواجدت في كل الثقافات فترجمت أحلام الشعوب وأصبحت شعارا للرفض والتمرد من أجل الأفضل. ومع نضوج الفكر الإنساني ساهم العديد من المثقفين في صياغة أعمال يوتوبية على غرار أفلاطون في جمهوريته والفرابي في مصنفه آراء أهل المدينة الفاضلة وتوماس مور في يوتوبيا...إلخ  وأثرت أعمال هؤلاء في لاحقيهم من المثقفين. فأصبحت الأعمال اليوتوبية تتكرر من فترة لأخرى نظرا لأهميتها وتأتي محملة بالرفض ومناهضة لأشكال الظلم والقهر.. ومع  مرور الزمن أصبحت اليوتوبيا تتخذ عدة أنماط وتستثمر في كل المجالات كاستثمارها في الخطاب الإشهاري الذي تفنن في استعمالها، وطوعها لخدمة أهدافه المباشرة وغير المباشرة. وهذه الأخيرة جعلتها تنحرف عن مسارها الطبيعي وتفقد وظيفتها الحقيقية.

References

_ القرآن الكريم
_ مصطفى حسيبة، المعجم الفلسفي، دار أسامة للنشر والتوزيع،2009م.
_ توماس مور، يوتوبيا، ترجمة: أنجيل بطرس سمعان ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1987م.
_ عبده الحلو، معجم المصطلحات الفلسفية، المركز التربوي للبحوث والإنماء، مكتبة لبنان، 1994م.
_ سارة التونسي الزواري، المعجم الفلسفي النقدي، دار السفير الفني، دت.
_ ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، مج 4، 1997م.
_ فاروق سعد، مع الفرابي والمدن الفاضلة، دار الشروق، 1982م.
_ماريا لويزا برنيري، المدينة الفاضلة عبر التاريخ، ترجمة: عطيات أبو السعود، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1997م.
_ أحمد زكي، معجم مصطلحات الإعلام، دار الكتب المصرية، د ت
_ أحمد عادل راشد، الإعلان، دار النهضة العربية، 1981م.
_عمر ومحمد سامي عبد الكريم، فن الدعاية والإعلان( رؤية شبه معاصرة)، منشورات جامعة أصوان، 1998م.
_ سعيد بنكراد، الصورة الإشهارية (آليات الإقناع والدلالة)، المركز الثقافي العربي، 2009م.
_ صالح خليل أبو أصبع، الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة، دار مجدلاوي، 2006م.
_ محمد حسام الدين إسماعيل، الصورة والجسد ( دراسة نقدية في الإعلام المعاصر)، مركز دراسات الوحدة العربية، 2008م.
_صفوت العالم، فن الإعلان، الدار العربية للنشر والتوزيع، 2009م.
_ جوزيف بريستو، الجنسانية، ترجمة: عدنان حسن، دار الحوار، 2007م.
_محمد فتحي، أسرار الترويج في عصر العولمة، مجموعة النيل العربية، 2001م.
_ سعيد بنكراد وآخرون، استراتيجية التواصل الإشهاري، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط01، سوريا، 2010م.

القنوات التلفزيونية:
- الإعلان عن منتج (نيدو) في قناة دبي الفضائية.
- الإعلان عن منتج (داناو) في قناة أم بي سي الفضائية.

Published

2016-01-31

How to Cite

Omar, S. (2016). Youtube in television advertising. Journal of University of Human Development, 2(1), 127–138. https://doi.org/10.21928/juhd.v2n1y2016.pp127-138

Issue

Section

Articles