Social responsibility of multinational corporations for the protection of minorities

Authors

  • Ahmad Khalaf Hussein Al - Dakheel College of Law, Tikrit University, Tikrit, Iraq.
  • Khaldoon Ahmad Matar College of Law, Tikrit University, Tikrit, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v1n3y2015.pp94-114

Abstract

لا شك أن هناك الكثير من الضمانات القانونية لحقوق الأقليات في المجتمعات المتعددة والتي تم تنظيمها قانوناً سواء على مستوى قواعد القانون الدولي أو على مستوى قواعد القانون الداخلي ، بيد أن واقع تلك الأقليات لا يزال من حيث الحماية في العديد من الدول في مستويات متدنية ، مما يتطلب البحث عن وسائل حماية جديدة تتجاوز المسؤوليات القانونية المعروفة دولية كانت أو داخلية لتصل إلى مستوى المسؤولية المجتمعية للشركات متعددة الجنسيات والدور الاجتماعي الذي يمكن أن تلعبه في حماية تلك الأقليات الأثنية في المجتمعات المتعددة ، أسوة بما يلعبه القطاع الخاص من دور فعال في مجال خدمة المجتمع.

فلا يخفى مدى المكانة التي تحتلها الشركات متعددة الجنسيات في النظام القانوني ، مما يمكنها من القيام بمهام أعظم وأسمى من المهام الاقتصادية الموكلة إليها ، إذ ستكون المسؤولية المجتمعية فرصة أمام هذه الشركات لتكريس وتعزيز تلك المكانة المرموقة.

References

أولاً: الكتب
1ـ د. احمد خلف حسين الدخيل : تجزئة القاعدة القانونية في التشريع الضريبي ، ط1 ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، طرابلس ، لبنان ، 2012.
2ـ د. حسام عيسى : الشركات متعددة القوميات ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، بلا سنة نشر.
3ـ د. زينب حسين عوض الله : الاقتصاد الدولي ، دار الجامعة الجديدة ، الإسكندرية ، ٢٠٠٣ .
4ـ الإمام محمد أبو زهرة : أصول الفقه ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2012.
5ـ د. محمد زكي أبو عامر و د. سليمان عبد المنعم : القسم العام من قانون العقوبات، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2002.
6ـ محمد مدحت غسان : الشركات متعددة الجنسيات وسيادة الدولة ، دار الراية للنشر والتوزيع ، عمان ، 2012.
7ـ د. علي حسين خلف و د. سلطان عبد القادر الشاوي : المبادئ العامة في قانون العقوبات، العاتك لصناعة الكتاب، القاهرة، 2006.
8ـ د.يونس احمد البطريق والمرسي السيد حجازي : النظم الضريبية ، الدار الجامعية ، بلا مكان نشر , 2004.

ثانياً :ـ الرسائل والأطاريح
1ـ خامرة الطاهر : المسؤولية البيئية والاجتماعية مدخل لمساهمة المؤسسة الاقتصادية في تحقيق التنمية المستدامة , رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الأعمال , جامعة ورقلة , 2007.
2ـ خليل إبراهيم حسين : المسؤولية الجنائية الناشئة عن اختلاط الأنساب من التلقيح الصناعي(دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي)، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية القانون والعلوم السياسية، جامعة كركوك، 2013.
3ـ فؤاد محمد حسين الحمدي : الأبعاد التسويقية للمسؤولية الاجتماعية للمنظمات وانعكاساتها على رضا المستهلك , أطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية الإدارة والاقتصاد , الجامعة المستنصرية, 2008.
4ـ مروة موفق مهدي : الضمانات والحوافز القانونية التي تقررها قوانين الاستثمار العربية للاستثمارات الأجنبية , رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الحقوق ، جامعة النهرين , 2007.
5ـ موساوي عبد الحليم : المركز القانوني للأقليات في القانون الدولي لحقوق الانسان، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق، جامعة أبو بكر بلقايد- تلمسان، 2008.

ثالثاً :ـ البحوث والدراسات
1ـ د. أحمد خلف حسين الدخيل ود. علي غني عباس : التنظيم القانوني للدور المجتمعي للقطاع الخاص في العراق ، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي العاشر الذي أقامته كلية القانون-جامعة جرش تحت شعار الدور المجتمعي للشركات والقطاع الخاص في اسطنبول للمدة من 28-29 أيار 2014.
2ـ د. أحمد العبد العزيز ود. جاسم زكريا الطحان و فراس عبد الجليل : الشركات المتعددة الجنسيات وأثرها على الدول النامية ، بحث منشور في مجلة الإدارة والاقتصاد، ع35، 2010.
3ـ د.حسين الاسرج : المسؤولية الاجتماعية للشركات , بحث مقدم إلى المعهد العربي للتخطيط في الكويت , ع 90 , الكويت , 2010.
4ـ رابعة سالما لنسور: اثر تبني أنماط المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية ( دراسة ميدانية في المصارف التجارية العامة في الأردن) , كلية الأعمال , جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا , 2010.
5ـ د.رمضان صديق محمد حسين : دور التشريعات الضريبية في حماية البيئة وبصفة خاصة من التلوث الناشئ عن البترول ، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي للقانونيين المصريين المنعقد للفترة من 25-26 / شباط / 1992.
6ـ د.زين العابدين بدوي ناصر ورابح رتيب بسيط : دور الإعفاءات الضريبية في مكافحة تلوث البيئة ، بحث منشور في مجلة العلوم البيئية , معهد الدراسات والبحوث البيئية , جامعة عين شمس , المجلد 1 , ج 2 , كانون الأول 2000.
7ـ صالح سليم الحموري : المسؤولية الاجتماعية المجتمعية بين النظرية والتطبيق , بحث منشور على الموقع الالكتروني:www.halasrag.com.
8ـ قادري محمد : المسؤولية الاجتماعية للشركات المتعددة الجنسيات في البلدان النامية بين الواقع والتحديات ، بحث متاح على الرابط الآتي http://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CBwQFjAA&url=http%3A%2F%2Fiefpedia.com%2Farab%2Fwp- bs.1,d.bGQ.
9ـ د.كمال عبد حامد ال زيارة وجمال الحاج ياسين : دور الحوافز الضريبية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر مع إشارة للتطبيقات التشريعية في العراق ، بحث منشور في مجلة رسالة الحقوق الصادرة عن كلية القانون , جامعة كربلاء , 2010.
10ـ مقدم وهيبة وزايري بلقاسم : المسؤولية الاجتماعية للشركات: أداة لتحقيق التكامل بين التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية في الدول العربية ، مقال منشور في مجلة دفاتر اقتصادية الصادرة عن قسم العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية ، جامعة الجلفة ، ع 7 سبتمبر 2013.
11ـ الاستاذ عرابه رابح والاستاذة بن داودية وهيبه : المسؤولية الاجتماعية للشركات ودورها في التنمية ـــ عرض تجارب بعض الشركات العالمية، مداخلة متاحة على الموقع التالي : http://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=8&ved=0CEQQFjAH&url=http%3A%2F%2Fwww.dawahmemo.com%2Fdownload.php%3Fid%3D2825&ei=hXTXVOmaNaa8ygPcgIGIAQ&usg=AFQjCNHo0bBKQ5d9bXcuU4vrQD4b20Vmvw / آخر زيارة 2/2/2015 .
12ـ عسكر الحارثي : دور الغرف في تعزيز أداء القطاع الخاص للمسؤولية الاجتماعية , ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثاني لمواطنة الشركات والمسؤولية الاجتماعية , صنعاء, 2009 .
13ـ محمد متولي دكروري : المسؤولية الاجتماعية للشركات في ضوء المبادرات الدولية والتجربة المصرية مع التركيز على تفعيل دور الشركات متعددة الجنسيات ، وزارة المالية المصرية، المجلد الثاني، 2008.
المسؤولية المدنية والجنائية عن اصابات العمل . استرجع في تاريخ 9 ايلول ، 2014 من
http;www.omanlegal.net/vb/showthread.php?t=8063
14ـ الموسوعة العربية : الشركات المتعددة الجنسيات، بحث منشور على الموقع الالكتروني التالي :
http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=12289&m=1
15ـ هاني الحوراني : حاكمية الشركات ومسؤوليتها الاجتماعية في ضوء مستجدات الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة , المؤتمر الثاني حول (مواطنة الشركات والمؤسسات والمسؤولية الاجتماعية) , صنعاء , 2009.
16ـ هيام حايك : المسؤولية الاجتماعية لشركات التكنولوجيا في نطاق العولمة، مقال متاح على الموقع التالي: http://blog.naseej.com/2013/12/03/corporate-social-responsibility / آخر زيارة 8/2/2015 .

Published

2015-08-31

Issue

Section

Articles