Modern trends of the teaching methods of Arabic language towards a modern educational environment

  • Huda Muhammad Sulaiman Al-Qaisy Center for Educational and Psychological Research, Baghdad University, Baghdad, Iraq.

Abstract

اللغة العربية اللغة الخالدة للقراَن (( أنا جعلناه قراَنا عربياً لعلكم تعقلون )) ( سورة الزخرف اَية3) . فهي وسيلة الفرد في التعبير عن أفكاره وأحاسيسه ( ظافر,1984,ص173 والقادرة على العطاء المستمر مستوعبة حاجات العصر وملبية متطلباته  العامة ومتفاعلة مع أحتياجات الحياة  لتحقيق جوانبه الأجتماعية  والفكرية ( محمد,1985,ص173).


    فأللغة اَداة تعلم وتعليم ولولاها لاأمكن للعملية التعليمية أن تتم وألاتقطعت الصلة بين المعلم والمتعلم أذ لابد أن تكون هذه الوسيلة ميسرة متينة ترتبط بواقع الحياة العقلية لأننا نواجه اليوم تطورات خطيرة في حياتنا الفكرية فنحتاج الى اللغة السليمة القادرة على وصل الأفكار بعضها ببعض وتناقل المعرفة على وجه الدقة والأتقان
 ( معروف,1985,ص31).

References

1- ابراهيم،مجدي عزيز ابراهيم،والسايح، السيدمحمد، 2009،الابداع والتدريس الصفي التفاعلي،عالم الكتب ،ط1.
2- الاحمد،ردينةعثمان،2009، طرائق التدريس منهج،اسلوب، وسيلة ،دار المناهج للنشر والتوزيع.
3- أبو مغلي ,سميح , الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية , دار يافا للنشر والتوزيع , ط2,الاُردن,2001 .
4- البجة , عبد الفتاح , أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والممارسة المرحلة الأساسية العليا, عما, دار الفكر للطباعة .
5- جامل , عبد الرحمن، 1997 , طرائق التدريس العامة مهارات , تخطيط , تنفيذ , تقويم , عملية التدريس , ط1 ,صنعاء , المنار للطباعة والنشر .
6- حسين , علي ، 1981, ماهية اللغة العربية ( نشأتها وتطورها ) , مجلة التربية بغداد (10) العدد أبو ظبي .
7- الحيلة ،2007، مهارات التدريس الصفي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
8- الخوالدة، 2012، محمد محمود، دراسات في الفكر التربوي المعاصر، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
9- الركابي ،جودت ،2005، طرق تدريس اللغة العربية، ط1، دار الفكر دمشق ، سوريا.
10- ريان , فكري حسن , 1995، التدريس وأهدافه , عالم الكتب , القاهرة .
11- زاير،واخرون،2012،طرائق التدريس العامة، دار الكتب بغداد.
12- زاير ،سعدعلي، وعايز،ايمان اسماعيل،2011، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، دار الكتب بغداد.
13- شحاته , حسن، 1997 , أساسيات التدريس , المنال ,ط2 , دار المعرفة اللبنانية , مصر .
14- ------، المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق ، 2002، مكتبة الدار العربية للكتاب .
15- طعمه , رشدي أحمد ومحمد السيد المناع, 2000،تعليم العربية والدين بين العلم,ط1,القاهرة ,دار الفكر العربي
16- ظافر , محمد أسماعيل و يوسف حمادي , 1984،التدريس في اللغة العربية , ط1 , دار المريخ , الرياض .
17- عطا , أبراهيم محمد ،1995 , طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية , ج1 , ط.2
18- عون، فاضل ناهي،2013، طرائق تدريس اللغة العربية، ط1 ،دار صفاء للنشر والتوزيع.
14- الحصري , علي منير واَخرون، 2000 , طرائق التدريس العامة , مكتبة الفلاح , ط1 , الكويت .
15- السيد , من أساليب تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساس , المنظمة العربية للتربية و الثقافة والعلوم .
16- الظامن , حاتم صالح , علم اللغة , ط1, الموصل , مطبعة التعليم .
17- العزواي , نعمة رحيم، 1988 , قضايا اللغة العربية , رؤية جديدة , مديرية مطابع وزارة التربية , بغداد.
18- العقاد , عباس محمود، 1960 , اللغة الشاعرة , مطبعة مخيمر , القاهرة .
19 المعموري , محمد وزملائه، 1983 , تأثير اللغات الأجنبية في تعليم اللغة العربية , المنظمة العربية .
20 - مجاور , محمد صلاح الدين،2000 , تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية , القاهرة , دار الفكر العربي .
23- محجوب , عباس، 1986 , مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية , دار الثقافة , قطر , الدوحة .
24- محمد, عبد العزيز عبد الله، 1985 , سلامة اللغة العربية , ط1 , جامعة الموصل ,.
25- محمد , علي أسماعيل، 1980 , نحو تيسير القراءة والكتابة في اللغة العربية , ط1 , دار التعليم للنشر والتوزيع , الكويت .
26- معروف , نايف محمود , خصائص العربية وطرائق تدريسها , ط1 . دار النقائس , بيروت .
1- Rokeach , Delifs and Attitude , San Francisco . Josse – Bass
Published
2015-08-31
How to Cite
SULAIMAN AL-QAISY, Huda Muhammad. Modern trends of the teaching methods of Arabic language towards a modern educational environment. Journal of University of Human Development, [S.l.], v. 1, n. 3, p. 176-186, aug. 2015. ISSN 2411-7765. Available at: <https://journals.uhd.edu.iq/index.php/juhd/article/view/636>. Date accessed: 16 june 2021. doi: https://doi.org/10.21928/juhd.v1n3y2015.pp176-186.
Section
Articles