One of the indications of addition in the Quranic context Manifestations of the intention of the appointment and the ratio by adding the pronoun (ha) to the formula (verbs) in the light of appropriate knowledge
DOI:
https://doi.org/10.21928/juhd.v1n2y2015.pp104-130Abstract
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة على نبيه الأمين ، الناطق بلسان عربي مبين ، وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد.
فقد شغلتني صيغة ( أفعال ) في السياق القرآني ، مضافاً إليها الضمير(ها ) , في أيّ المواطن ذكرت ؟ وفي أي المواضع استعملت ؟ ولم اختيرت ؟ ما جاورها ؟ وما اتصل بها ؟ وما دلالتها ؟ وماذا لو سقطت ؟ وماذا لو أضيفت الصيغة إلى الاسم الظاهر ؟ وما أثرها في الدلالة السياقية للنص القرآني في ضوء علم المناسبة ؟ أسئلة تتردد تبحث عن إجابات .
References
1. الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام وإظهار محاسن الإسلام ،لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي ، تحـ : د. أحمد حجازي السقا، دار التراث العربي - القاهرة ، 1398
2. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود)، لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى،
( 982هـ). دار الكتب العلمية – بيروت 1999م.
3. أسرار النحو, لشمس الدين أحمد بن سلمان المعروف بابن سلام باشا (ت940ه) , منشورات دار الفكر.
4. أسرار التنزيل وأنوار التأويل ، للإمام فخر الدين الرازي (604هـ)، تحـ محمود أحمد محمد وآخرين ، دار واسط _ بغداد، 1990م .
5. البحر المحيط ، لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان النحوي الأندلسي،( 745هـ). دار الكتب العلمية ، بيروت، طـ2، 2007م.
6. البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، لأبي العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الصوفي ( 1224ه) (1809م) ، تحـ: أحمد عبد الله القرشي رتيثان ، ط 2 ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، 1423 هـ ـ 2002 م .المكتبة الشاملة .
7. التحرير والتنوير المعروف بتفسير ابن عاشور، لمحمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي( 1393هـ) ، دار سحنون للنشر والتوزيع - تونس - 1997 م.
8. التسهيل لعلوم التنزيل ، للإمام محمد بن أحمد بن محمد بن جزي الكلبي الغرناطي ، عنابة: أبو بكر بن عبد الله سعداوي ، المنتدى الإسلامي - حكومة الشارقة. الطبعة الأولى (1433 هـ / 2012م .
9. تفسير روح البيان ،لأبي الفداء إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي( 1127هـ-1715م)، دار إحياء التراث العربي .
10. تفسير القرآن ، لأبي المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني ( 489هـ)تحـ. ياسر بن إبراهيم و غنيم بن عباس بن غنيم ،الناشر دار الوطن – الرياض ، السعودية ، 1418هـ- 1997م .
11. تفسير القرآن العظيم ,أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي(ت: 774هـ). ، تحـ: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع.
12. التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج ، د وهبة بن مصطفى الزحيلي ، دار الفكر المعاصر - بيروت ، دمشق طـ/2 ، 1418 هـ .
13. جامع الأحاديث ، لجلال الدين السيوطي ،جمع وترتيب عباس أحمد صقر و أحمد عبد الجواد
دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
14. جامع البيان في تأويل القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد الطبري( 310هـ) ، تحـ: أحمد محمد شاكر، ط: 1 ، مؤسسة الرسالة، ، 420 هـ-2000م.
15. الجامع لأحكام القرآن ، لأبي عبد الله محمـد بن أحمد الأنصـاري القرطبي ، دار الكتاب العربي ، القاهرة ، 1387 هـ ـ 1967 م .
16. حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح ، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي ، دار الكتب العلمية – بيروت .
17. الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، أحمد بن يوسف المعروف السمين الحلبي (756هـ) تحـ أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق ، طـ2 ، 2008 .
18. الدر المنثور في التأويل بالمأثور ، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، (ت: 911هـ). تحـ .مركز هجر للبحوث ، دار هجر – مصر ،سنة النشر : 1424 هـ - 2003 م.
19. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، ، ( 1270هـ). دار الفكر للطباعة والنشر – بيروت لبنان ، 1408هـ - 1987م .
20. السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، شمس الدين لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني، (ت : 977هـ)/ دار الكتب العلمية ـ بيروت.
21. شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك, لبهاء الدين عبد الله بن عقيل(769هـ),تحـ:محمد محيي الدين عبد الحميد, دار الفكر, بيروت,ط16, 1974م.
22. شرح التصريح على التوضيح ، خالد بن عبد الله الأزهري،(ت900ه)، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة ، (د.ت )
23. شرح الرضي على كتاب الكافية في النحو, لرضي الدين محمد بن الحسن الاستربادي,(686هـ),تصحيح وتعليق:يوسف حسن عمر,منشورات جامعة قار يونس,بنغازي ,1996 م.
24. شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب , لابن هشام الأنصاري , تحـ:محمد محيي الدين عبد الحميد,المكتبة التجارية الكبرى,(د,ت) .
25. شرح المفصل,لأبي البقاء موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش الموصلي(643هـ) دار الكتب العلمية , بيروت, ط/1, 1422هـ .
26. شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل ، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي ، تحـ : محمد بدر الدين أبو فراس النعساني الحلبي ، دار الفكر - بيروت ، 1398 – 1978.
27. ضمائر الغيبة ، ضمائر الغيبة أصولها وتطورها ، بحث للدكتور فوزي حسن الشايب ، مجلة حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية ، مجلس النشر العلمي –جامعة الكويت المجلد :8 العدد : 46 1987 .
28. القاموس المحيط ، لمجد الدين الفيروزآبادي ، المكتبة التجارية الكبرى ـ مصر،( د . ت ) .
29. الكتاب , لسيبويه أبي عمرو بن عثمان بن قنبر, تحـ ,عبدالسلام هارون ، دار عالم الكتب 2001,ط/2.
30. الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل, لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، ، ( 538هـ).دار التراث العربي ,بيروت.
31. الكشف والبيان ، لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري، ، تحـ: الإمام أبي محمد بن عاشور، ط: 1، دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان - 1422 هـ - 2002 م.
32. الكليات ، لأبي البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفومي، تحـ: عدنان درويش - محمد المصري ، مؤسسة الرسالة - بيروت - 1419هـ - 1998م.
33. اللباب في علوم الكتاب ، لأبي حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني،(ت : 775هـ). تحـ : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض ، ط 1 ، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1419 هـ -1998 م .
34. لباب التأويل في معاني التنزيل المسمى( تفسير الخازن) ، لأبي الحسن علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي الشهير بالخازن (741هـ) ، دار النشر : دار الفكر - بيروت / لبنان -1399 هـ /1979 م.
35. لسان العرب, لابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم,(711هـ),دار صادر, للطباعة والنشر,بيروت,1956م .
36. مختصر تفسير البغوي ، لعبد الله بن أحمد بن علي الزيد ، طـ1 ، دار السلام للنشر والتوزيع ، الرياض 1416هـ.
37. معالم التنزيل ، لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي (516 هـ ) ، حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش ، دار طيبة للنشر والتوزيع ،ط/4 ، 1417 هـ - 1997 م
38. معاني النحو, د . فاضل السامرائي , ط /2, دارالفكر,2003.
39. معجم الأفعال المتعدية بحرف ، لموسى بن محمد بن الملياني الأحمدي نويوات ، دار العلم للملايين ، 1979.
40. النكت والعيون ( تفسير الماوردي ),لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي، ، ( 450هـ). تحـ : السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان .
41. همع الهوامع في شرح جمع الجوامع في علم العربية,للامام جلال الدين السيوطي(ت911) د/ المعرفة بيروت 2002,ط/2.
2. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود)، لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى،
( 982هـ). دار الكتب العلمية – بيروت 1999م.
3. أسرار النحو, لشمس الدين أحمد بن سلمان المعروف بابن سلام باشا (ت940ه) , منشورات دار الفكر.
4. أسرار التنزيل وأنوار التأويل ، للإمام فخر الدين الرازي (604هـ)، تحـ محمود أحمد محمد وآخرين ، دار واسط _ بغداد، 1990م .
5. البحر المحيط ، لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان النحوي الأندلسي،( 745هـ). دار الكتب العلمية ، بيروت، طـ2، 2007م.
6. البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، لأبي العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الصوفي ( 1224ه) (1809م) ، تحـ: أحمد عبد الله القرشي رتيثان ، ط 2 ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، 1423 هـ ـ 2002 م .المكتبة الشاملة .
7. التحرير والتنوير المعروف بتفسير ابن عاشور، لمحمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي( 1393هـ) ، دار سحنون للنشر والتوزيع - تونس - 1997 م.
8. التسهيل لعلوم التنزيل ، للإمام محمد بن أحمد بن محمد بن جزي الكلبي الغرناطي ، عنابة: أبو بكر بن عبد الله سعداوي ، المنتدى الإسلامي - حكومة الشارقة. الطبعة الأولى (1433 هـ / 2012م .
9. تفسير روح البيان ،لأبي الفداء إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي( 1127هـ-1715م)، دار إحياء التراث العربي .
10. تفسير القرآن ، لأبي المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني ( 489هـ)تحـ. ياسر بن إبراهيم و غنيم بن عباس بن غنيم ،الناشر دار الوطن – الرياض ، السعودية ، 1418هـ- 1997م .
11. تفسير القرآن العظيم ,أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي(ت: 774هـ). ، تحـ: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع.
12. التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج ، د وهبة بن مصطفى الزحيلي ، دار الفكر المعاصر - بيروت ، دمشق طـ/2 ، 1418 هـ .
13. جامع الأحاديث ، لجلال الدين السيوطي ،جمع وترتيب عباس أحمد صقر و أحمد عبد الجواد
دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
14. جامع البيان في تأويل القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد الطبري( 310هـ) ، تحـ: أحمد محمد شاكر، ط: 1 ، مؤسسة الرسالة، ، 420 هـ-2000م.
15. الجامع لأحكام القرآن ، لأبي عبد الله محمـد بن أحمد الأنصـاري القرطبي ، دار الكتاب العربي ، القاهرة ، 1387 هـ ـ 1967 م .
16. حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح ، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي ، دار الكتب العلمية – بيروت .
17. الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ، أحمد بن يوسف المعروف السمين الحلبي (756هـ) تحـ أحمد محمد الخراط ، دار القلم ، دمشق ، طـ2 ، 2008 .
18. الدر المنثور في التأويل بالمأثور ، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، (ت: 911هـ). تحـ .مركز هجر للبحوث ، دار هجر – مصر ،سنة النشر : 1424 هـ - 2003 م.
19. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، ، ( 1270هـ). دار الفكر للطباعة والنشر – بيروت لبنان ، 1408هـ - 1987م .
20. السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، شمس الدين لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني، (ت : 977هـ)/ دار الكتب العلمية ـ بيروت.
21. شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك, لبهاء الدين عبد الله بن عقيل(769هـ),تحـ:محمد محيي الدين عبد الحميد, دار الفكر, بيروت,ط16, 1974م.
22. شرح التصريح على التوضيح ، خالد بن عبد الله الأزهري،(ت900ه)، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة ، (د.ت )
23. شرح الرضي على كتاب الكافية في النحو, لرضي الدين محمد بن الحسن الاستربادي,(686هـ),تصحيح وتعليق:يوسف حسن عمر,منشورات جامعة قار يونس,بنغازي ,1996 م.
24. شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب , لابن هشام الأنصاري , تحـ:محمد محيي الدين عبد الحميد,المكتبة التجارية الكبرى,(د,ت) .
25. شرح المفصل,لأبي البقاء موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش الموصلي(643هـ) دار الكتب العلمية , بيروت, ط/1, 1422هـ .
26. شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل ، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي ، تحـ : محمد بدر الدين أبو فراس النعساني الحلبي ، دار الفكر - بيروت ، 1398 – 1978.
27. ضمائر الغيبة ، ضمائر الغيبة أصولها وتطورها ، بحث للدكتور فوزي حسن الشايب ، مجلة حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية ، مجلس النشر العلمي –جامعة الكويت المجلد :8 العدد : 46 1987 .
28. القاموس المحيط ، لمجد الدين الفيروزآبادي ، المكتبة التجارية الكبرى ـ مصر،( د . ت ) .
29. الكتاب , لسيبويه أبي عمرو بن عثمان بن قنبر, تحـ ,عبدالسلام هارون ، دار عالم الكتب 2001,ط/2.
30. الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل, لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، ، ( 538هـ).دار التراث العربي ,بيروت.
31. الكشف والبيان ، لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري، ، تحـ: الإمام أبي محمد بن عاشور، ط: 1، دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان - 1422 هـ - 2002 م.
32. الكليات ، لأبي البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفومي، تحـ: عدنان درويش - محمد المصري ، مؤسسة الرسالة - بيروت - 1419هـ - 1998م.
33. اللباب في علوم الكتاب ، لأبي حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني،(ت : 775هـ). تحـ : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض ، ط 1 ، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1419 هـ -1998 م .
34. لباب التأويل في معاني التنزيل المسمى( تفسير الخازن) ، لأبي الحسن علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي الشهير بالخازن (741هـ) ، دار النشر : دار الفكر - بيروت / لبنان -1399 هـ /1979 م.
35. لسان العرب, لابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم,(711هـ),دار صادر, للطباعة والنشر,بيروت,1956م .
36. مختصر تفسير البغوي ، لعبد الله بن أحمد بن علي الزيد ، طـ1 ، دار السلام للنشر والتوزيع ، الرياض 1416هـ.
37. معالم التنزيل ، لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي (516 هـ ) ، حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش ، دار طيبة للنشر والتوزيع ،ط/4 ، 1417 هـ - 1997 م
38. معاني النحو, د . فاضل السامرائي , ط /2, دارالفكر,2003.
39. معجم الأفعال المتعدية بحرف ، لموسى بن محمد بن الملياني الأحمدي نويوات ، دار العلم للملايين ، 1979.
40. النكت والعيون ( تفسير الماوردي ),لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي، ، ( 450هـ). تحـ : السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان .
41. همع الهوامع في شرح جمع الجوامع في علم العربية,للامام جلال الدين السيوطي(ت911) د/ المعرفة بيروت 2002,ط/2.
Downloads
Published
2015-04-30
How to Cite
Al-Daghman, M. T. (2015). One of the indications of addition in the Quranic context Manifestations of the intention of the appointment and the ratio by adding the pronoun (ha) to the formula (verbs) in the light of appropriate knowledge. Journal of University of Human Development, 1(2), 104–130. https://doi.org/10.21928/juhd.v1n2y2015.pp104-130
Issue
Section
Articles