The figurative composition in the poetry of Ibn Khafaga

Contemporary vision

Authors

  • Montaser Abdul Qadir Al-Ghadhanfari College of Education, University of Mosul, Mosul, Iraq.
  • Saleh Alois College of Education, University of Mosul, Mosul, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v1n1y2015.pp51-65

Abstract

يعمل مصطلح التشكيل في مجالي الشعر والرسم، ذلك لأن ((أجناس الخطاب الثقافي تشترك في رسائل التعبير من أجل تحقيق المبتغى الجمالي)) ([1])، فضلاً عن كون التشكيل يمثل ((عملية إيجاد علاقات مركبة لبناء شكل جديد فإنه لا يختص بحقل أو جنس ثقافي دون سواه، إذ إن بناء الشكل الجديد يشمل الأدب والفنون التشكيلية على السواء)) ([2])، وبذلك لا يعد التشكيل مصطلحاً جديداً مضافاً إلى إلى حقل الشعر ((لأن طريقة الشاعر في تشكيل مادته تشبه طريقة الرسام على أساس أن كليهما يهدف إلى إحداث أكبر قدر ممكن من التناسب والتألق بين عناصر مادته)) ([3])، وبذلك يكون التشكيل في الادب من العمل التصويري، فالتشكيل يعطي الوجود المادي صورته، لذلك تصدق تسمية العمل الفني بالعمل التصويري الذي يكون فيه التشكيل من المادة الصرف إلى المادة الجمالية عند التشكيل وعند كونها صورة، فيكون التشكيل ((هندسة نظام الالفاظ وتناسق نظام الدلالات ومن ثم هندسة الايقاعات الموسيقية، كل ذلك يمثل تشكيلات القصيدة التي تتكون من بنيات بنائية)) ([4]). تؤكد على أن النص الشعري ((كيان تشكيلي قائم بذاته)) ([5])  والتشكيل في النص الشعري لا يكون من تركيب الالفاظ اللغوية ونحتها وجمعها مع بعض وإنما يكون في تالي هذه العملية التي تجعل من مجموعها صوراً ذهنية تجعل لكل نص شعري خصوصية تميزه عن غيره من النصوص، من ((البعد  البصري في مفهوم التشكيل)) ([6]).

References

- الإشارة والعبارة ، دراسة في نظرية الاتصال، محمد العبد، مكتبة الآداب، القاهرة، ط2، 2007م.
- أقوال النور قراءات بصرية في التشكيل المعاصر، حاتم الصكر، دار الثقافة والإعلام الشارقة الإمارات
العربية المتحدة، ط1، 2010م.
- الأنساق الذهنية في الخطاب الشعري التشعب والانسجام، د.جمال بندحمان، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة،
ط1، 2011م.
- الإنشاء التصويري البناء الفكري للتكوين الفني وحرفيات التشكيل، عبد الإله شكري حسن، مطبوع على
الإله الكاتبة، 2006م.
- البيان والتبيين، أبو عمر بن بحر الجاحظ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، طبعة المدني، القاهرة، ط5،
1985م.
- بين الفن والعلم، دولف رايسر، ترجمة سلمان الواسطي، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 1986م.
- التفسير النفسي للأدب، عز الدين إسماعيل، دار العودة، بيروت، ط4، 1981م.
- جاستون باشلار جماليات الصورة د.غادة الأمام دار التنوير بيروت لبنان ط1 2010 م .
- جماليات توظيف الحركة، في المشهد الفلمي، ماجد عبود التميمي، الموقف الثقافي، بغداد، ع34 تموز
2001م.
- جمالية التشكيل اللوني في القرآن الكريم، أ.د.ابتسام مرهون الصفار، عالم الكتب الحديث، اربد، الأردن،
ط1، 2010م.
- جمالية الحركة في القرآن الكريم، حكمت صالح جرجيس السيد وهب، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب،
جامعة الموصل، 2002م، إشراف أ.د.بشرى حمدي البستاني.
- خمس مداخل الى النقد – مقالات معاصرة في النقد ويلبرس سكوت ترجمة عناد غزوان اسماعيل
جعفر صادق الخليلي دار الشؤون الثقافية بغداد 1986 م .
- دراسات في بنية الفن، د.زهير صاحب، د.نجم عبد حيدر، د.بلاسم محمد، مكتبة الرائد للنشر، الأردن،
ط1، 2001م.
- دلائل الاعجاز، عبد القاهر الجرجاني، صححه وشرحه وعلق عليه: أحمد مصطفى المرائي، راجعها: محمد
عبده ومحمد محمود الشنقيطي، ط2، القاهرة.
- ديوان ابن خفاجة الأندلسي، تحقيق، د.السيد مصطفى غازي، دار المعارف، الإسكندرية، مصر،
1960م.
- ديوان امرئ القيس، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، مصر، ط3، 1969م.
- زمن الشعر، اودونيس، دار العودة، بيروت، 1978م.
- سيمياء المرئي، جاك فونتاتي، ترجمة علي اسعد، دار الحوار اللاذقية، سورية، ط1، 2003م.
- الشعر بين الفنون الجميلة، د.نعيم حسن اليافي، وزارة الثقافة، دار الكتاب العربي، المكتبة الثقافية، العدد
(192)، 1968م.
- الشعر العباسي والفن التشكيلي، د.وجدان المقداد، الهيئة السورية العامة للكتاب، دمشق، سوريا، ط1،
2012م.
- الشعر والرسم، فرانكلين ر. روجرز، ترجمة مي مظفر، دار المأمون للترجمة، بغداد، ط1، 1990م.
- الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، جابر عصفور، دار المعارف مطبعة القاهرة الجديدة، 1977م.
- الصورة الفنية في الشعر الأندلسي، شعر الأعمى التطيلي، ت525، أنموذجا د.محمد ماجد مجلي الدخيل،
دار الكندي للنشر والتوزيع، عمان، 2006م.
- الصورة في التشكيل الشعري، تفسير بنيوي، د.سمير علي سمير الدليمي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،
ط1، 1990م.
- الصورة اللونية في الشعر الاندلسي د.صالح ويس دار مجدلاوي عمان الاردن ط1 2013 –
2014 .
- العملية الإبداعية في فن التصوير، د.شاكر عبد الحميد، عالم المعرفة، الكويت، 1987م.
- فلسفة الألوان، د.إياد محمد الصقر، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2010م.
- لغات الفنون التشكيلية قراءات نظرية تمهيدية، عز الدين المناصرة، عمان الأردن، ط1، 2003م.
- المجمل في فلسفة الفن، كورتشة، ترجمة وتقديم سامي الدروبي، دمشق، ط2، 1964م.
- معدم مقاييس اللغة لابي أحمد بن فارس بن زكريا تحقيق عبد السلام هارون دار الفكر للطباعة
والنشر 1399 هــ - 1979 م.
- معنى الفن هربرت ريد، ترجمة سامي خشبة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط2، 1986م.
- ملامح الفن التشكيلي في الشعر الاندلسي صالح ويس محمد الجحيشي أطروحة دكتوراه جامعة
الموصل كلية التربية اشراف إ.د.إبراهيم جنداري جمعة الجميلي 2012م.
- نظرية التصوير، ليوناردو دافنشي، ترجمة عادل السيوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مكتبة الأسرة، ط1،
2005م.

Published

2015-01-31

How to Cite

Al-Ghadhanfari, M. A. Q., & Alois, S. (2015). The figurative composition in the poetry of Ibn Khafaga: Contemporary vision. Journal of University of Human Development, 1(1), 51–65. https://doi.org/10.21928/juhd.v1n1y2015.pp51-65

Issue

Section

Articles