Arabic Language and Contemporary Challenges (Effects and Requirements)

Authors

  • Khadija Zubar Al-Hamdani Department of Arabic Language, College of Education for Girls, Baghdad University, Baghdad, Iraq.
  • Muhammad Ziauddin Khalil Ibrahim Department of Arabic Language, Imam Azam College, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v1n1y2015.pp78-98

Abstract

فاللغة هي وعاء الثقافة وأداة الاتصال بين الماضي والحاضر ، ولا يستطيع الإنسان مهما كان أن يقف على كنوز الفكر الإنساني من تاريخ وشعر ونثر بدون اللغة ، فاللغة لها وظائف للفرد ووظائف للمجتمع ، وهي جزء لا يتجزأ من السيادة ، والحفاظ عليها هو حماية لهذه السيادة .

وللغة العربية مكانة سامقة في قلوب أبنائها خاصة ، وبين اللغات عامة ، هذه اللغة التي نقلت المجتمع العربي من مجتمع بسيط ساذج إلى مجتمع غاية في الرقي الفكري والحضاري منذ أحقاب وأزمان ، فهي التي حملت الشعر والأدب ، كما حملت الرسالة الخاتمة ، وكانت وسيلة التعارف بين العرب وغيرها من الأمم الأخرى ، وهي التي خضعت لها جميع الفنون الوافدة من الرومان والفرس والهند وغيرها ؛ لأنَّ السلف أراد للغة العربية أن تتبوّأ مكانة مرموقة ، وذلك عن طريق حبهم للغتهم ، وتكريس حياتهم للعلم والمعرفة ،فضلاً عن ذلك قوة شخصيتهم وتمسكهم بدينهم وعقيدتهم والمحافظة على أصالتهم وعراقتهم.  وقد عاشت اللغة العربية عصرها التاريخي بعد الإسلام وهي في صراع مستمر ، وكان ذلك أمراً طبيعياً خلال مراحل الفتح الإسلامي ، وأقبل الناس على اللغة العربية إقبالهم على دين الإسلام ، واحتكت اللغة العربية بغيرها ، ففشا اللحن وقام علماء العربية الأوائل بوضع القواعد لحفظ اللغة العربية من اللغات الأخرى ، ولكن عندما تمكن الاستعمار من الدول العربية اتخذ من اللغة العربية هدفاً أساسياً لإبعادها عن مجال التعليم سعياً وراء تمكين لغته وثقافته ، وظهرت الدعوات التي تدعو إلى نبذ العربية ، كما أنَّ اللغة العربية باتت تعاني من بعض أبنائها الذين يلجأون إلى استخدام لغات أخرى في أحاديثهم وكتاباتهم ، وأغلب هؤلاء مِمَّن حصل على درجاتهم العلمية من بلاد أجنبية ، فهو يرى في الحديث بغير العربية إعلاناً عن نفسه وعن ثقافته ، وقد يرى أنَّ لغته العربية لا تساعده أن يقول ما يدور في عقل الإنسان من تعبير وتفكير ، إذاً فمظاهر ضعف اللغة العربية في الوقت الحاضر تكمن في استخدام اللغات الأجنبية في معظم الجامعات العربية ، وتسلل كم هائل من المفردات إلى هذه اللغة ، وهجر الفصيح اللغوي ، وضعف معلمي اللغة بشكل عام ، والعربية بشكل خاص ، وفضلاً عن غيرها من الأسباب الأخرى .

References

1. أجنحة المكر الثلاثة وخوافيها (التبشير ــ الاستشراق ــ الاستعمار) : عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني ، ط 6 ، دار القلم ، دمشق ــ سوريا ، 1410هـ ــ 1990م .
2. الأساليب الحديثة لتدريس العربية : د. سميح أبو مغلي ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، عمـــــان ــ الأردن ، 1999 م .
3. الاستشراق والتربية : هاني محمد يونس ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ـ الأردن ، 1424هـ ــ 2003م.
4. تحديات اللغة العربي ومشكلاتها في عصر العولمة : د. مهين حاجي زادة ، ود. شهريار نيازي ، بحث منشور في شبكة المعلومات الدولية .
5. تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرون : إبراهيم عبد الوكيل الفار ، سلسلة تربويات الحاسوب ، دار الفكر العربي ، القاهرة ــ مصر ، 2004م .
6. التربية وثقافة التكنولوجيا : أحمد علي مدكور ، القاهرة ــ مصر .
7. تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية : حورية مالكي ، وزارة التربية والتعليم ، الدوحة ــ قطر www.moe-edu.aa
8. طرائق تدريس اللغة العربية : السيد محمود ، دار الفكر ، دمشق ، سوريا ، 1988 م .
9. عالمية اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم : د. عبد الكريم خليفة ، مجمع اللغة العربية ، دمشق ــ سوريا ، 2003 م .
10. العامية والفصحى : عزة دروزة ، مقال ضمن قضايا وحوارات النهضة العربية (28) ، المنشورة في كتاب (الفصحى والعامية) ، تحرير وتقديم : محمد كامل الخطيب ، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة ، 2004م .
11. الغزو الثقافي للبلاد الإسلامية (ماضيه وحاضره) : منصور عبد العزيز الخريجي ، ط 2 ، دار الصميعي ، الرياض ، 1420هـ .
12. قضايا ومشكلات لغوية : أحمد عبد الغفور عطار ، دار تهامة ، جدة ، السعودية ، 1402هـ ــ 1982م .
13. كيف تستخدم اللغة العربية الألفاظ وأصلها العربي : أحمد بك عيسى ، مقال ضمن قضايا وحوارات النهضة العربية (28) المنشورة في كتاب (الفصحى والعامية) تحرير وتقديم : محمد كامل الخطيب ، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة ، (2004م) .
14. اللغة العربية بين حماتها وخصومها : أنور جندي ، مطبعة الرسالة ، القاهرة ــ مصر .
15. اللغة العربية رابطة الشعوب الإسلامية : محمد بن سعيد العرفي ، مقال مقدم ضمن قضايا وحوارات النهضة العربية (27) المنشورة في كتاب (اللغة العربية : آراء ومناقشات) ، تحرير وتقديم : محمد كامل الخطيب ، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة (2004م) .
16. اللغة العربية لغة الإسلام : يحيى بن عبد الله العليمي ، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر ، ع 88 ، (محرم 1421هـ ـــ مايو 2000م) .
17. اللغة العربية والإبداع الفكري والعلمي في العصر الحديث : عبد الكريم خليفة ، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر ، ع88 (محرم 1421هـ ــ مايو 2000م) .
18. اللغة العربية والعولمة الثقافية : محمد عبد الحي ، مجلة التعليم ، المعهد التربوي الوطني بنواكشوط ، العدد 34 ، لسنة 2003 م .
19. المدخل إلى الثقافة الإسلامية : محمد رشاد سالم ، ط 9 ، دار القلم ، الكويت ، 1407هـ ــ 1987م .
20. المدخل إلى اللغة العربية : بدر الدين أبو صالح ، ط 2 ، دار الشرق العربي ، سوريا ــ لبنان .
21. مزاحمة العامية للغة العربية الفصحى في المدارس الابتدائية بمحافظة القنفذة من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية : يحيى بن عبد الله الزبيدي ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية ، 1421هـ ــ 1422هـ .
22. نظرات في اللغة : محمد رضوان دار الحقيقة ، بنغازي ، 1396هـ ــ 1976م .
23. واقع العربية اليوم : محمد علي ، ومحمود إبراهيم ، منشور في موقع www.zahral.com

Published

2015-01-31

Issue

Section

Articles