Estimating and analyzing the effectiveness of poverty reduction methods In a sample of developing countries for the year 2010

Authors

  • Abdullah Hamad Al-Dabbash College of Administration and Economics, Duhok University, Duhok, Kurdistan Region, Iraq.
  • Jasim Salwa Al Atroshi College of Administration and Economics, Duhok University, Duhok, Kurdistan Region, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v1n1y2015.pp184-203

Abstract

تعتبر ظاهرة الفقر، ظاهرة مهمة في تحديد الملامح العامة لأي اقتصاد من اقتصاديات الدول،فهي ظاهرة لا تخلو أي دولة منها سواء كانت متقدمة أو متخلفة، وهي قضية مألوفة ومتناولة من حيث أنها ظاهرة اقتصادية، واجتماعية، لجميع الشعوب والحضارات، والمجتمعات، وفي جميع العصور.

واعتمد البحث الفرضية : ان الاساليب المستخدمة في الحد من الفقر كثير ومتعددة الا ان اثارها في الحد من الفقر غير معروفة، وعليه فان تحديد فعاليتها ستكون مؤشرات لمدى خفض نسبة الفقر في دول العينة والتي  يمكن ان تستفاد منها الدول الاخرى في مجال الحد من الفقر فيها.

 ويهدف  الى  دراسة وقياس وتحليل  بعض الاساليب المعتمده من بعض الدول النامية في الحد من الفقر ومدى فعاليتها في الحد من الفقر.

واعتمد المنج الوصفي و التحليلي والكمي بالاعتماد على معادلات قياس فعالية مكافحة الفقر.وتوصل البحث الى النتائج التالية: جاء العراق بالمرتبة الاخير في مؤشر الحد من الفقر وهذا يبعث الاسف والحزن لدولة نفطية مثل العراق ان تحتل هذة المرتبة المتدنية والتي يعود سببها الاولي الى الفساد الاداري والمالي والذي اشرته منظمة الشفافية العالمية عندما حددت موقع العراق كاخر دولة في تطبيق الحكم الراشد.تبين ان بعض دول العينة غير مهتمة بمعالجة الفقر وهذا يظهر من خلال حجم الدعم الحكومي للفقراء ..ففي الوقت الذي تتجاوز فيه رواتب منتسبي المراتب العليا في الدولة ارقام قياسية يحدد مبالغ دعم الفقراء وعلى سبيل المثال ..فان الدعم الحكومي  للفقراء في العراق لا يتجاوز 40$ شهريا بينما يصل راتب عضو مجلس النواب الى اكثر من 30الف $ بين الراتب والحراسات .تفشي الفساد المالي والاداري في بعض  الدول عينة البحث ساهم في الحد من الدعم الموجة للفقراء بسبب المشاريع الوهمية والعقود الوهمية ..مما ساهم في عدم توفر فرص عمل للفقراء .وقدم المقترحات :.ان استخدام مؤشر ILPH لعينة البحث يبين تقييم سليم لفعالية سياسات الحد من الفقر في هذه البلدان. وعلية نقترح اهتمام الدول بتطبيق هذا المؤشر ومقارنته بمؤشرات الحد من الفقر التي تعتمدها المنظمة الدولية( HP-1 .HP-2 )، لمعرفة دقة النتائج التي توصل اليها المؤشر lLHP-1 .5- اعتماد قوانين وتشريعات تساهم في جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة ،وذلك لان هذه الاستثمارات تقوم بنقل التكنولوجيا الى الدول المظيفة لها مما تساهم في نموها الاقتصادي . خصخصة القطاعات الاقتصادية الحكومية الفاشلة اقتصاديا والمتعثرة في نشاطها الاقتصادي وبيعها للقطاع الخاص المحلي او الاجنبي . ان يتم الدعم الدولي الى الفقراء عن طريق منظمات عالمية معروفة بنزاهتها وان تثبت تقارير رسمية عن اوجة انفاق تلك المساعدات .

References

1. سهام عزيز: فشل سياسات مكافحة الفقر في الدول الفقيرة.
2. http//www.10saz.qataracademy.wikispaces.net/Rile/vievd/doc
3. R. Kanbur and L. Saquire, The Evaluation of thinking about Poverty; Exploring the interesting , Background paper for the world Bank, Washington DC , 1990 .
4. الفقر والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
5. عبد الرزاق الفارس : الفقر وتوزيع الدخل في الوطن العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، ط1،2001،ص21.
6. سوزان حسن أبو العينين : الفقر في الدول العربية (الأسباب –السياسات)، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، كلية التجارة ،عين شمس ،القاهرة ، المجلد 1، العدد 4، أكتوبر2004، ص9
7. باقر، محمد حسين (1996) قياس الفقر في دول اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، سلسلة دراسات مكافحة الفقر (3)، الأمم المتحدة، نيويورك.
8. قيره، إسماعيل وآخرون، عولمة الفقر، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة/ مصر، الطبعة الأولى، 2003.
9. محمد عجيلة وآخرون ، استراتيجية معالجة الفقر في ظل العولمة (حالة الجزائر)، ص 6 .
10. احمد علي عبد الصادق ، مراجعة نقدية لسياسات تقليص الفقر (حالة اليمن)، في وقائع اجتماع فريق خبراء بشأن تحسين مستويات المعيشة في دول المشرق العربي، سلسلة دراسات مكافحة الفقر، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، الامم المتحدة، نيويورك، 1999.
11. Kawan , Issues in Setting absolute Poverty Lines, Asian development back, 2003, p 3 .
12. محمد كاظم المهاجر ، الفقر في العراق قبل وبعد حرب الخليج ، الاسكوا، نيويورك، 1997، ص 26.
13. اسماعيل السراج و محسن يوسف ،" الفقر والازمات الاقتصادية "، سلسلة كتيبات مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية، القاهرة،1997، ص 25.
14. العرب، محمد عز، "الفقر في الوطن العربي"، مجلة شؤون عربية، العدد (125)، السنة 2006، ص ص 254-260
15. وزال عبد القادر : ملاحظات حول الفقر في العالم ::كلية لاقتصاد(جامعة البليدة ).
16. مي عصام طاهر ، قياس وتحليل أثر برامج التكيف الهيكلي على فئات المجتمع ذات الدخل المحدود في الاردن، أطروحة دكتوراه(غير منشورة)، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، 1999، ص41.
17. محمد حسين باقر ، قياس الفقر في دول اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا،نيويورك، 1996،ص 15.
18. د.بوخاري محمد ٍ: قياس فعالية مكافحة الفقر البشري ،جامعة سعد دحلب البليدة
19. على الموقع :
20. - د. احمد مجذوب احمد على : الأثر الاقتصادي للزكاة: منشور على موقع الانترنيت :
- athar-ara.doc :http://www.zakat-chamber.gov.sd/files/athar-ara.doc
- وانظر ايضا : مركز الدراست والاعلام الاقتصادي :دراسة حول مؤسسات الزكاة وتقييم دورها الاقتصادي .
- وانظر ايضا :د. عبالمجيد قدي :الزكاة من منظور اقتصادي . مجلة رسالة المسجد ،العدد الثاني سبتمر 2003 .موقع الانترنيت :http:\faculty .ksu. edu.sa .
- ان قيمة ((a لها تاثيرعلى قيمة دليل الفقر البشري ،فاذاكانت قيمة a تساوي 1 فسيكون دليل الفقر البشري متوسط ابعاده .وكلما زادت قيمة ( a) ،زاد وزن البعد الذي به اقصى درجة للحرمان عليه اعطيت قيمة a تساوي 3 لاضافة وزن اضافي ولكن غير طاغي لمناطق الحرمان الشديد.للمزيد :البرنامج الانمائي للامم المتحدة ،تقرير التنمية البشرية 2001 ،ص241.
21. د.بوخاري محمد : قياس فعالية مكافحة الفقر البشري ،جامعة سعد دحلب البليدة
22. على الموقع :World Bank: Poverty Assessment, No. 12765 Jo, Vol.1, 1994
23. Joyce, Allen E., Thompson Alton, Rural Poverty Among Racial and Ethic Minorities, American Journal of Agricultural Economics, Dec 1990,Vol. 72, issue 5, p.
24. د.بوخاري محمد : قياس فعالية مكافحة الفقر البشري ،مصدر سابق .
25. د.بوخاري محمد :قياس فعالية مكافحة الفقر البشري . مصدر سابق .

Published

2015-01-31

Issue

Section

Articles