Reasons for the scientific tours of Andalusians scientists to the Islamic East in the (7th and 8th A.H/13th and 14th AD)

Authors

  • Kaiwan Azad Anwer Department of History, College of Humanities, University of Sulaimani, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq.
  • Kamaran Abbas Ahmad Student Master,Department of History, College of Humanities, University of Sulaimani, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v7n4y2021.pp43-54

Keywords:

Andalusians scientists, The Islamic East, Scientific tours

Abstract

The relationship between the different parts of Islamic society in the middle ages had been in many various forms and in different ways, one of the strongest ways of building relationships in that era was cultural relations, which were given a great importance among Muslims, and were critical reasons for creating social, scientific and knowledge mixing, so scientific tour was the most common way of creating relationships in that era, not only among students but among all scholars and Muslims and they took a great care to do such tours, That's why by Muslim historians and biographers , great attention has been focused on the lives of scientists and the ways of getting science in that historic era.

We, as a researcher, have also focused on a specific historical period on the reasons of  scientific tours between the two designated regions of the Islamic world in the (7th and 8th A.H/13th and 14th AD) centuries, which was done by scholars from Andalusia to the East of Islamic. In the contexts of  this  research, we have mentioned the reasons and motivators of scientific, who have mad these Andalusian tours to the most famous  scientific centers of the Islamic world in that era.

References

القرآن الكريم

یەكەم :سەرچاوەكان بە زمانى عەرەبى

أ- سەرچاوە دێرینەكان(المصادر)

إبن أبی أصبعة. (بلا سنە). عیون الانباء فی طبقات الاطباء (الإصدار 1). (د. نزار رضا، المحرر) بیروت: دار مكتبة الحیاة.

ابن ألابار. (1985). الحلە السیراء (الإصدار 1، المجلد 2). (حسین مۆنس، المحرر) القاهرە: دارالمعارف.

ابن الأبار. (1995). التكملە لكتاب الصلە (الإصدار 1، المجلد 2). (عبدالسلام الهراس، المحرر) بیروت: دار الفكر.

ابن الأثیر. (1987). الكامل فی تاریخ، (الإصدار 1، المجلد 11). بیروت: دار أحیاء التراپ العربی.

البغدادی. الخطیب (بلاسنە). :الكفایة فی علم الروایة (الإصدار 1). (أبوعبدالله السروقی و ابراهیم حمدی المدنی، المحرر) المدینة المنورة: المكتبة العلمیة.

ابن تغری بردی. (بلا سنە). النجوم الزاهرة فی ملوك مصر و القاهرة (الإصدار 1). مصر: وزارە الثقافة و الإرشاد القومی(دارالكتب).

الحمیدی. (2008). جذوە المقتبس فی ذكر ولاة الأندلس (الإصدار 1). (بشارعواد معروف و محمد بشار عواد، المحرر) تونس: دار الغرب الاسلامیة.

ابن جبیر. (بلاسنە). تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار (رحلە ابن جبیر) (الإصدار 1). بیروت: دار صادر.

ابن خلدون. (2001). المقدمة (الإصدار 1). (خلیل شحادة، المحرر) بیروت: دارالفكر.

ابن خلدون. (2001). تاریخ ابن خلدون (الإصدار 1، المجلد 6). (سهیل زكار، المحرر) بیروت: دار الفكر.

المغربی ابن سعید . (1993). المغرب فی حلی المغرب، (الإصدار 4، المجلد 1). (شوقی چیف، المحرر) القاهرە: دار المعارف.

ابن الخطیب. (2003). الإحاطە فی أخبار الغرناطە (الإصدار 1). بیروت: دار الكتب العلمیة.

الذهبی. (1985). سیرأعلام النبلاء (الإصدار 1، المجلد 23). (بشار عواد معروف و د.محیی هلال الرحان، المحرر) بیروت: مؤسسة الرسالة.

الذهبی. (2003). تاریخ الإسلام ووفیات و المشاهر و الأعلام (الإصدار 1). (بشار عواد، المحرر) بیروت: دار الغرب الإسلامی.

الذهبی. (بلا سنە). تذكرة الحفاظ (الإصدار 1، المجلد 4). بیروت: دارالكتب العلمیة.

السیوطی. (1965). بغیة الوعاة فی طبقات اللغویین و النحاة (الإصدار 1، المجلد 1). (محمد ابوالفضل ابراهیم، المحرر) صیدا-لبنان: مطبعة عیسى البابى الحلبی وشیركاه.

ابن شداد. (1994). النوادر السلطانیة والمحاسن الیوسفیة (سیرة صلاح الدین الأیوبی) (الإصدار 2). (د.جمال الدین الشیال، المحرر) القاهرة: مكتبة الخانجی.

الشعرانی. (2005). طبقات الكبرى (الإصدار 1). (أحمد عبدالرحیم سایح و توفیق علی وهبە، المحرر) القاهرە: مكتبە الثقافة الدینیة.

أبی شامە. (2002). الذیل على الروضتین (الإصدار 1). (إبراهیم شمس الدین، المحرر) بیروت: دار الكتب العلمیة.

الصدفی. (2000). الصدفی: الوافی بالوفیات (الإصدار 1، المجلد 7). (أحمد الأرناؤوط و تركى مصطفى، المحرر) بیروت: دار الإحیاء التراث العربی.

ابن عذارى. (2013). البیان المغرب فی أخبار الاندلس و المغرب (الإصدار 1، المجلد 3). (بشار عواد معروف و محمود بشار عواد، المحرر) تونس: دار الغرب الإسلامی.

إبن عربی. (1948). رسائل كتاب الاسفار عن نتائج الأصفار (الإصدار 1). حیدرآباد-هند: دائرە المعارف العثمانیة.

العسقلانی. (1972). الدرر الكامنە فی أعیان المائة الثمانیة (الإصدار 2، المجلد 4). (محمد عبدالمعیدضان، المحرر) حیدراباد/الهند: مجلس دائرە معارف العثمانیة.

ابن الفرضی. (1989). تاریخ علماء الاندلس (الإصدار 2، المجلد 2). (إبراهیم الأبیاری، المحرر) القاهرە: دارالكتاب المصری.

ابن الفوطى. (2005). الحوادث الجامعة و تجارب النافعة (الإصدار 1). (د.بشار عواد معروف و د.عماد عبدالسلام رۆۆف، المحرر) قم: انتشارات رشید.

القلشقندی. (1919). صبحی الأعشی بصناعة الإنشاء (الإصدار 1، المجلد 14). القاهرە: دارالكتب السلطانیة.

إبن الكردبوس. (1971). تاریخ الأندلس (الإصدار 1). (د.محمد مختار العبادی، المحرر) مدرید: معهد دراسات الاسلامیة.

ابن كثیر. (1988). البدایة و النهایة (الإصدار 1، المجلد 12). (محمد ابو ملحم و اخرون، المحرر) القاهرة: دار الریان للتراث.

ابن ماجة. (بلا سنە). سنن ابن ماجە بشرح السنیدی (الإصدار 1، المجلد 1). (الشیخ خلیل مأمون شیحا، المحرر) بیروت: دار المعریفة.

ابن مریم. (1908). البستان فی ذكر الأولیاء والعلماء بتلمسان (الإصدار 1). (محمد ابن ابی شنب، المحرر) الجزائر: المطبعة الثعالبیة.

المراكشی. (1949). المعجب فی تلخیص أخبار المغرب (الإصدار 1). (محمد سعیدالعریان و محمد العربى العلمى، المحرر) القاهرة: مطبعەالاستقامة.

المراكشی. (2012). الذیل و التكملە لكتاب الموصل و الصلە (الإصدار 1). (د.احسان عباس و د.محمد بن شریفه و بشار عواد معروف، المحرر) تونس: دار الغرب الاسلامی.

مسلم. أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشیری (بلا سنە). المسند الصحیح المختصر(صحیح مسلم) (الإصدار 1، المجلد 4). (محمد فۆادعبدالباقی، المحرر) بیروت: داراحیاء التراث العربی.

المقری. (1968). نفخ الطیب من غصن الأندلس الرطیب، (الإصدار 1، المجلد 2). (د.احسان عباس، المحرر) بیروت: دار صادر.

المقریزی. (1991). المقفی الكبیر (الإصدار 1، المجلد 6). (محمد الیعلاوی، المحرر) بیروت: دار الغرب الاسلامی.

المنذری. (1984). التكملە لوفیات النقلە (الإصدار 3، المجلد 3). (د.بشار عوادمعروف، المحرر) بیروت: مؤسسة الرسالة.

ابن منظور. (بلاسنە). لسان العرب (الإصدار 1، المجلد 5). بیروت: مكتبة العلوم و الحكمة.

ابن واصل. (1957). مفرج الكروب فی أخبار بنی أیوب (الإصدار 1، المجلد 1). (د.جمال الدین شیال، المحرر) القاهرە: دار الكتب و الوثائق القومیة.

ابن الوردی. (1997). تاریخ ابن الوردی (الإصدار 1، المجلد 2). بیروت: دارالكتب العلمیة.

ب. ژێدەرەكان (سەرچاوە نوێیەكان) بە زمانى عەرەبی

بالنثیا، أنخیل (1955). تاریخ الفكر الأندلسی (الإصدار 2). (حسین مۆنس، المحرر) القاهرة: مكتبة الثقافة الدینیة.

البشری، سعید عبداالله. (1986). الحیاە العلمیە فی عصر ملوك الطوائف فی الأندلس. مكة المكرمة: قسم التاریخ الاسلامی، جامعە أم القری.

بلاثیوس، آسین (بلا سنە). ابن عربی حیاته و مذهبه (الإصدار 1). (عبدالرحمن البدوی، المترجمون) بیروت: دار القلم.

حتامله، د.محمد عبده. (2000). الأندلس التاریخ و الحضارة و المحنة (الإصدار 1). عمان: دائرة المكتبة الوطنیة.

ذنون طه، د.عبدالواحد. (2005). الرحلات المتبادلە بین الغرب الإسلامی و المشرق (الإصدار 1). بیروت: دارالمدارالإسلامی.

رستم، د.محمد بن زین العابدین. (2009). الكتب المشرقیة و الأصول النادرە فی الاندلس (الإصدار 1). بیروت: دار ابن حزم.

الزركلی، خیرالدین (2002). الأعلام (الإصدار 15). بیروت: دار العلم للملایین.

شاوش، محمد رمضان. (1995). باقة السوسان فی تعریف بحضارة تلمسان عاصمە بنی زیان (الإصدار 1). الجزائر: المؤسسة الوطنیة للكتاب.

الشطشاط، علی حسین (2001). نهایة الوجود العربی فی الأندلس (الإصدار 1). القاهرة: دار القباء.

الشوابكة، نوال عبدالرحمن. (2008). أدب الرحلات الأندلسیە و المغربیە حتى نهایە القرن التاسع الهجرى (الإصدار 1). عمان: دار المأمون للنشر و التوزیع.

الطوخی، أحمد محمد (1997). مظاهر الحضارة فی الأندلس فی عصر بنی الأحمر (الإصدار 1). اسكندریة: مؤسسة شباب الجامعة.

عاشور، سعید عبدالفتاح. (1996). الایوبیون و الممالیك فی مصر والشام (الإصدار 1). القاهرە: دار النهضة العربیە.

العامری، د.محمد بشیر و أریج كریم حمد العتابی. (2014). الحیاة العلمیة فی الثغور الشمالیة (الإصدار 1). عمان: دار غیداء.

عباس، د.احسان (1978). تاریخ الأدب الاندلسی عصر سیادە قرطبە (الإصدار 5). بیروت: دار الثقافة0

عباس، د.احسان (1997). تاریخ الأدب الأندلسی عصر الطوائف و المرابطین (الإصدار 2). عمان: دار الشروق.

عبدالباقی، محمد فۆاد . (1954). المعجم المفهرس القرآن الكریم (الإصدار 1). القاهرة: دار الكتب العلمیة المصریة.

عبدالعزیز، محمد عادل. (1987). التربیة الاسلامیة فی المغرب أصولها المشرقیة وتأثیراتها الأندلسیة (الإصدار 1). القاهرة: الهیئة المصریة.

عنان،محمد عبدالله. (1997). دولە الاسلام فی الاندلس،. (الإصدار 4، المجلد 3). القاهرة: المكتبة الخانجى.

غنیمة، محمد عبدالرحیم. (1953). تاریخ الجامعات الاسلامیە الكبرى (الإصدار 1). تطوان: دار الطباعة المغربیة.

فیاض، د.عبدالله (1967). الاجازات العلمیة عند المسلمین (الإصدار 1). بغداد: مطبعة الارشاد.

القرضاوی، یوسف. (1985). الرسول و العلم (الإصدار 3). بیروت: مؤسسة الرسالة.

كاشف، سیدە اسماعیل. (1986). صلاح الدین الأیوبی بطل وحدە الصف الاسلامی و بطل الجهاد فی سبیل الله (الإصدار 1). بیروت: عالم الكتاب.

هاملتون، السیر (1996). الصلاح الدین الأیوبی (الإصدار 2). (یوسف ابیش، المترجمون) بیروت: ،بیسان للنشر .

دووەم :سەرچاوەكان بە زمانى كوردی

بەدلیسى،شەرەفخانى.(2010). شەرەفنامە (چ1) .(وەرگێڕانى/مامۆستا هەژار)تهران. پەخشنگاى پانیز.

الصلابی، د.علی محمد. (2008). صەلاحەدینى ئەیوبى(چ1). (وەرگێڕانى/جمیل قادر) بیروت. دار الفكر.

الصیاد، فؤاد عبدالمعطى. (2008). مەغۆل لە مێژوودا (چ1). (وەرگێڕانى/نهاد جلال) سلێمانى. چاپخانەى ڕوون.

الفلاحى، حامد حسین (2013). مێژووى ئەندەلوس لە ڕزگاركردنیەوە تا ڕووخانى غەرناتە، (چ1). (وەرگێڕانى/نجم الدین ملا محمد گلێجاڵى) هەولێر. نارین بۆ چاپ و بلآوبوونەوە.

طقوش، محمد سوهیل. (2009). پوختەى مێژووى ئیسلامى(چ1). (وەرگێڕانى/نهاد جلال) بیروت.دارالفكر.

محمد امین، بورهان. (1999). تەفسیرى ئاسان ،(چ1)، سلێمانى. كتێبخانەى ڕۆشنبیر.

سێهەم : نامەى ئەكادیمى

احمد، بن خیرە. (2010-211). دور المغاربة و الأندلسیین فی الحروب الصلبیة مابین القرنین الخامس و التاسع الهجریین. الجزائر: قسم التاریخ ،كلیة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة،جامعة الجزائر.

زكری، لامعە. (2009-2010). الرحلە العلمیة بین الأندلس والدولة المرینیة و دورها فی تمتین الصلات الثقافیة خلال القرنین( 7/9ه- 13/15م ). تلمسان ، الجمهوریة الجزائریة: قسم التاریخ، كلیە العلوم الانسانیة و العلوم الاجتماعیة، جامعة أبی بكر بلیقاد.

قاسم، صادق. (2017-2018). العلاقات الثقافیة بین الاندلس و المشرق الاسلامى مابین القرنین الثالث و الخامس الهجریین(9-11م)من خلال كتب التراجم. الجمهوریة الجزائر: قسم تاریخ و الآثار/كلیة العلوم الانسانیة و العلوم الاسلامیة/ جامعة وهران.

چوارەم :ڕۆژنامە و گۆڤارەكان

أفرخاس , محمد و نادیە محمد صدیق . (بلاسنە). رحلات المغاربة الى المشرق. ندوة دبي. دبي.

السنیدی، عبدالعزیز بن راشد . (2005). المجاورون فی مكة و أثروهم فی الحیاة العلمیة. مكة المكرمة: ندوة مكة المكرمة.

سی عبدالقادر، د.عمر. (2016). التأثیرات الأندلسیة فی بلاد المشرق.مجلة الحوارالوسطى، العدد 13-14.

عبرید، د.نورى أحمد. (2013). التواصال المعریفی بین علماء الغرب الإسلامی وشرقه فی العصر المملوكی دوافعه-مظاهره . بحپ مقدم لأعمال المۆتمر الدولی الثانی للغة العربیة- المنعقد بدبی، .دبی.

كتورە، جورج. (1980). التصوف و المجتمع (العدد العاشر). باریس: مجلة الباحث، السنة الثانیة.

المزروع،د.وفاء عبدالله سلیمان. (2005). اسهام الرحالة و المجاورین الأندلسیین على حیاة العلمیة بمكة المكرمة. مكة المكرمة: ندوة مكة المكرمة.

Published

2021-11-09

How to Cite

Anwer, K. A., & Ahmad, K. A. (2021). Reasons for the scientific tours of Andalusians scientists to the Islamic East in the (7th and 8th A.H/13th and 14th AD). Journal of University of Human Development, 7(4), 43–54. https://doi.org/10.21928/juhd.v7n4y2021.pp43-54

Issue

Section

Articles