Citizenship and Peaceful Coexistence: An Introduction to Human Development Case Study

Authors

  • Mahdi Mohammed Qasas Department of Sociology, Faculty of Arts, Mansoura University, Egypt

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v1n3y2015.pp16-29

Abstract

تقوم المجتمعات الإنسانية على التعدد والتنوع الثقافي ويرجع ذلك إلي تباين وتنوع خلفيات المواطنين الثقافية وهي خلفيات إذا تم التعامل معها بوعي يمكن أن يتحول التناقض إلي تكامل والتصادم إلي تعايش والتعصب إلي تسامح، ومما لاشك فيه أن التنوع والتعدد والاختلاف في الكون واقع ملموس في كل شيء خاصة الصفات والخصائص بين البشر والتي جعلتهم يختلفون في أمزجتهم واهتماماتهم وتطلعاتهم وأفكارهم ، وهنا نجد هذا التساؤل يطرح نفسه وهو : كيف تتحقق المواطنة والتعايش السلمي والسلام الاجتماعي في مجتمع تعددت أديانه وتنوعت ثقافته وتباينت أفكاره ؟

وتقوم فكرة البحث هنا للتأكيد علي أن تطبيق قيم المواطنة السليمة هو أساس لتعايش أفراد المجتمع في أمن وسلام لكل فرد حقوقه وعليه واجباته والالتزام بهذه الحقوق والواجبات أساس تنمية المجتمع والارتقاء به، ونجد أن المواطنة لا تهدف إلي المساواة بين المواطنين نظرياً ولكنها تهتم بعملية الممارسة الفعلية وللمواطنة تاريخ طويل بدءاً من فلاسفة اليونان ومصر القديمة وصولاً إلي المؤسسات الحديثة "اليونسكو والأمم المتحدة"، وكذلك الكتب السماوية حملت مكارم الأخلاق وحثت علي القيام بالواجبات ودعت إلي السلام لكل البشرية ونجد أن تعايش أفراد المجتمع وطوائفه يتم من خلال مجموعة من القيم التي من شأنها إحداث التداخل والحوار الثقافي لتحقيق السلام الاجتماعي وهذا يضمن مشاركة أفراد المجتمع بالإضافة إلى مشاريع عالمية للحوار والتبادل الثقافي تعمل علي التعايش مع الآخر ونبذ العنف واحترام الحياة الإنسانية بصرف النظر عن نوعية الانتماءات.

References

1- حناء نعمه السويحات , درجة تمثيل طلبة الجامعات الأردنية لمفاهيم المواطنة , رسالة دكتوراه غير منشورة , الجامعة الأردنية , عمان , 2003 .
2- أحمد عبد الفتاح ناجي , تصورات شباب الجامعة حول حقوق وواجبات المواطنة , المؤتمر العلمي الخامس عشر , الخدمة الاجتماعية وحقوق الإنسان , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة الفيوم , 10 – 11 مايو 2004 .
3- Peterson Christopher & Seligman Martin , Citizenship Social Responsibility , Loyaity , Team Work , American Psychological Association , 2004 .
4- Jenny Chia, Heath Coverage of Low Income Citizen and No Citizen Wage Earners: Source and Disparities, Journal of Immigrant and Minority Health, Vol. 10, No 2, April 2008, PP 167:176.
5- احمد زكي بدوي . معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، مكتبة لبنان ، بيروت ، 1982 ، ص 60 .
6- محمد عاطف غيث , قاموس علم الاجتماع , القاهرة , دار المعارف , 1995 , ص 56 .
7- جمال الدين إبراهيم محمود , تقويم أثر منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادي في تنمية المواطنة , رسالة ماجستير (غير منشورة), القاهرة, جامعة عين شمس, كلية البنات, 1997, ص 20.
8- سليمان عبد الرحمن السليمان , اتجاهات بعض المربيين نحو الدراسات الاجتماعية في مدينة الرياض, مكتب التربية العربي لدول الخليج , رسالة الخليج العربي , عدد 38 , 1991 , ص 196.
9- عبد الله عبد التواب عبد التواب , دور كليات التربية في تأصيل الولاء الوطني , القاهرة , مجلة دراسات تربوية , 1993 , ص 108 .
10- Mary Koutselini, Citizenship Education in Context: Student Teacher perceptions of Citizenship in Cyprus, Intercultural Education, Vol 19, No2, April 2008, PP 163:175.
11- نمر فريحة , التجربة اللبنانية في تدريس مفهوم المواطنة , ورقة عمل مقدمة إلي ورشة عمل المواطنة في المنهج المدرسي ,مرجع سبق ذكرة ,ص 139.
12- Hausendrof Heiko , Analyzing Citizenship Talk : Discourse Approaches to Politics , Society ,. Amsterdam , Netherlands , Jon Benjamin Publishing Company , 2006 .
13- سيف بن ناصر المعمري , تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عمان في ضوء خصائص المواطنة , ماجستير غير منشورة , عمان , كلية التربية , جامعة السلطان قابوس , 2002 , ص 13.
14- http://ar.wikipedia.org
15- حاج أبا آدم الحاج، نشر ثقافة السلام و آلية التعايش السلمي و رتق النسيج الأجتماعي، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا والهيئة القومية الشبابية الطلابية لمناصرة أبيي، 25/2/2013، ص 5.
http://www.google.com.eg
16- Tang Alice King, Development of Environment Citizenship in Students, PhD , University of Hong Kong People Republic of China, 2004.
17- هاشم حسن هاشم السوداني، القيم المشتركة ودورها في تطبيق التعايش السلمي مع الآخر، http://arabic.alshahid.net/columnists/74473
18- Cynthia Weber, Designing Safe Citizens, Citizenship Studies, Vol. 12, No 2, April 2008, PP 125:142.
19- تقرير المجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية، رئاسة الجمهورية (المجالس لبقومية المتخصصة)، الدورة الثالثة والثلاثون، 2012- 2013، ص ص 133- 134.
20- المرجع السابق، ص ص 134- 136.
21- جورج القصيفي، التنمية البشرية: مراجعة نقدية للمفهوم والمضمون، بحوث الندوة الفكرية في الوطن العربي، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان، 1995، ص 81.
22- تامر كامل محمد، المجتمع المدني والتنمية السياسية دراسة في الإصلاح والتحديث في العالم العربي، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبو ظبي، ط2، 2012، ص ص 100-111.
23- منى مكرم عبيد، المواطنة والتعليم، مجلة الديموقراطية، مطابع الأهرام، القاهرة، السنة 14، عدد 55، يوليو 2014، ص 40.
24- رشاد صالح رشاد زيد الكيلاني، الأمن الاجتماعي مقوماته وتحدياته ( الأردن نموذجاً )، المؤتمر الدولي الأمن الاجتماعي في التصور الإسلامي، جامعة آل البيت كلية الشريعة بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، 3-4/7/2012، ص 8. http://www.google.com.eg

Published

2015-08-31

How to Cite

Qasas, M. M. (2015). Citizenship and Peaceful Coexistence: An Introduction to Human Development Case Study. Journal of University of Human Development, 1(3), 16–29. https://doi.org/10.21928/juhd.v1n3y2015.pp16-29

Issue

Section

Articles