The legal system for the nature of search engine work (Google)

Comparative analytical study on the contract between the search engine and the user

Authors

  • Asos Namiq Department of Law, College of Law and politics, University of Human Development, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq http://orcid.org/0000-0001-7130-1239

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v3n2y2017.pp779-803

Abstract

إن الشبكة العنكبوتية من اهم اكتشافات التي خدمت البشرية، التي زاد من تلك الاهمية ظهور صفحات البحث التي سهلت عملية الحصول على المعلومات للمستخدمين و تزويدهم بوسائل المساعدة للتطوير و استعلام عن كل ما هو جديد او مطلوب، ولعل صفحصة بحث (Google) من أهم الصفحات و اكثرهم استخداماً من قبل الأشخاص، عادين كانوا او معنويين.

وكون الخدمة المتوفرة من قبل الشركة مجانية، فهذا أدى الى خلق ثقة لدى المستخدم بان شركة (Google) شريكة صديقة  ومن الامن مشاركة مكونان نفس مهعا دون خوف، ومما زاد من الثقة هو كون عملية البحث بحد ذاتها لا تحتاج الى اجراءات معقدة و يوحي العملية بان بمجرد اقفال الكومبيوتر قد محت عملية البحث.

ولكن الحقيقية مخالفة لتلك التصور بالكامل حيث إن شركة (Google) خدماتها ليست مجانية على الإطلاق، ولكنها لا تأخذ النقد من المستخدم، اما المقابل فهو عبارة عن خصوصية المستخدم، وأيضا حيت لو قام المستخدم بإستفادة من الصفحة بشكل الخفي إلا أن الشركة قادرة على جمع معلومات الكافية عن ذلك المستخدم وربط عملية البحث به مهما اخذ الحيطة والحذر هذا من جانب.ومن جانب آخر يته إتهام الشركة بأنها متورطة في نشاطات تجسسية عالمية حيث تقوم بمشاركة معلومات المستخدم مع جهات إستخباراتية، وتقوم بوضع مستخدمين معينين تحت المراقبة.

لذلك على كل مستخدم الحيطة والحذر اثناء استخدام الصفحة بداء بقراءة شروط الخصوصية لصفحة (Google) و تأكد من امان كلمات البحث الذي يقوم بإدخالها، إنتهاءً بعدم محاولته الكشف عن اسرار المتعلقة بحياته الشخصية على الصفحة.ولكن كل ماتقدم لايمنع كون صفحة البحث (Google) من الخدمات المهمة المتوفرة للبشرية اذا تم استخدامها بطريقة امنة .

References

الكتب:
1. .اسامة أبو حسن المجاهد،التعاقد عبر الإنترنيت،دار الكتب القانونية،2007.
2.د.باسم محمد صالح،القانون التجاري،النظرية العامة-التاجر-العقود التجاريةوالعمليات المصرفية،منشورات دار الحكمة،مطبعة جامعة البغداد،بغداد،1987
3. د.جعفر محمد جواد الفضلي،الوجيز في عقد البيع،منشورات زين الحقوقية،بيروت
4.د.عبدالرزاق السنهوري.الوسيط في شرح القانون المدني الجديد المجلد الأول،نظرية الإلتزام بوجه عام،مصادر الإلتزام، منشورات الحلبي الحقوقية،بيروت-لبنان،2000..
5. د.سعد سالم عبدالكريم العسيلي،المسؤولية المدنية عن النشاط الطبي،منشورات جامعة قان يونس،بنغازي،1994.
6. د.محمد على عبده،دور الشكل في العقود،دراسة مقارنة،منشورات زين الحقوقية،بيروت-لبنان

البحوث:
1. .د.فايزة دسوقي أحمد،سياسات الخصوصية في محركات البحث،دراسة تحليلة مقارنة،البحث منشور في مجلة دراسات المعلومات،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،العدد الخامس،مايو 2009.
2. د.سوزان عدنان الأستاذ،انتهاك حرمة الحياة الخاصة عبر الإنترنت،بحث منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية،المجلد29، العدد الثالث، 2013.
3. د.عبدالله الأحمدي،مسؤولية المحامي،بحث منشور في الموقع الإلكتروني www.chawkitabib.com
4. Computers Education, Graduate School of Technological and Vocational Education, National Taiwan University of Science and Technology, #43, Sec. 4, Keelung Road, Taipei .Taiwan
5. Yu, Holly; Young, Margo, The Impact of Web Search Engines on Subject Searching in OPAC, article on www. proquest.com
6. Kerr, Julia (2016) "What is a Search Engine? The Simple Question the Court of Justice of the European Union Forgot to Ask and What It Means for the Future of the Right to be Forgotten," Chicago Journal of International Law: Vol. 17: No. 1, Article 7.
Available at: http://chicagounbound.uchicago.edu/cjil/vol17/iss1/7
7. GASSER, URS (2006) "REGULATING SEARCH ENGINES: TAKING STOCK AND LOOKING AHEAD," Yale Journal of Law and Technology: Vol. 8: Iss. 1, Article 7.
Available at: http://digitalcommons.law.yale.edu/yjolt/vol8/iss1/7
8. James Grimmelmann, THE STRUCTURE OF SEARCH ENGINE LAW, Yale Law school,2012.

الإحصائيات:
1. احصائية الجوجل عن عدد مستخدميها في موجود في الموقع الألكتروني. www.albayan.ae/technology.

الدساتير والقوانين:
1.قانون العقوبات العراقي الرقم (111) لسنة (1969).
2.القانون المدني العراقي الرقم 40 لسنة 1951.
3.قانون المحاماة إقليم الكردستان الرقم (17) لسنة(1999).
4. The California online privacy protection law.
5. The children’s online privacy protection law.
المجلات والجرائد:
1. The guardian.
2. The Washington post.

Published

2017-06-30

How to Cite

Namiq, A. (2017). The legal system for the nature of search engine work (Google): Comparative analytical study on the contract between the search engine and the user. Journal of University of Human Development, 3(2), 779–803. https://doi.org/10.21928/juhd.v3n2y2017.pp779-803

Issue

Section

Articles