Legalizing the rights of non-Muslims in the Islamic society

Authors

  • Ismael Muhammad Jalal School of Islamic Sciences, Sulaymaniyah University, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v1n4y2015.pp17-45

Abstract

الحمد لله و الصلاة و السلام على رُسُل الله جميعا .

إن الهدف الأساسي من إرسال الرسل و إنزال الكتب هو الحاق الرحمة بالعالمين و تحقيق سعادة الانسان في دنياه و آخرته، قال الله-سبحانه وتعالى-( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ﴿١٠٧﴾).سورة الانبياء.

و أن الاسلام يرفع شأن الانسان لذاته لا لإعتقاده، من حيث هو تكوين بشري، و قبل ان يصبح مسلما أو نصرانيّا أو يهوديّا أو بوذيّا أو أي شئ آخر، و النصوص القرآنية شديدة الوضوح في هذه النقطة بالذات، لأنها تتحدث تارة عن الانسان، و تارة عن بني آدم، و مرة أخرى توجه الحديث إلى الناس و هذا التعميم لا تخفى دلالته على من يدرك لغة الخطاب في القرآن الكريم، و كذلك  وردت كثير من الاحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد أن جميع العباد أخوة و في أول دستور لدولة المدينة المنورة (و الخلق كلهم عيال الله) و أن الناس جميعا من نفس واحدة بالتعبير القرآني .

لذلك أن الله قرر حقوق الناس لخلقه، و بيَنها في شرعه و جعلها واجبات دينية فرض أداءها على العباد لتأخذ طريقها للتطبيق الصحيح مع الثواب عليها و العقاب الديني و الدنيوي لمن يتجاوزها أو ينتهكها .

إن موضوع هذا البحث يتركز على التأصيل الشرعي لحقوق غير المسلمين في المجتمع الاسلامي وقد تضافرت الأدلة الشرعية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية و غيرها من الأدلة المعتبرة عند الأصوليين و الفقهاء في إقرار حقوقهم، و على الدولة و المجتمع أن يفي بتلك الحقوق التي ضمنها لهم.

References

1- أحكام الذمة و المستأمنيين في دار الاسلام: د.عبدالكريم زيدان، (بيروت-لبنان)، مؤسسة الرسالة، ط الثانية،1982(أطروحة دكتوراه، جامعةالقاهرة) .
2- الأحكام السلطانية و الولايات الدينية: للإمام أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي الماوردي الشافعي(ت-450ه)، بيروت، دار الكتب العلمية .
3- أسباب نزول القرآن: أبي الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي (ت-468ه)، تح: د.ماهر ياسين الفحل، الرياض، دار الميمان .
4- الإشارات الإلهية الى المباحث الاصولية: نجم الدين أبي الربيع سليمان بن عبد القوي الطوفي (ت-716ه)، تحقيق: محمد حسن محمد حسن الشافعي،(بيروت-لبنان)، دار الكتب العلمية، ط الاولى، 2005
5- أصول القانون أو المدخل لدراسة القانون:د.عبد الرزاق السنهوري و د.أحمد حشمت أبو ستيت،القاهرة،1949.
6- أصول القانون: د.عبدالمنعم فرج الصّدة، بيروت، دار النهضة العربية .
7- أصول النظام الجنائي الإسلامي: محمد سليم العوا، 1983.
8- إمتاع الأسماع بما للنبيّ من الأحوال و الأموال و الحفدة و المتاع: تقيّ الدين أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي المشهور بالمقريزي(ت-845ه)، تح: محمد عبدالحميد النميسي، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1999.
9- البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الامصار: أحمد بن يحيى المرتضى (ت-840ه) ، القاهرة، المطبعة السنة المحمدية، 1949 .
10- البحر المحيط في أصول الفقه: بدر الدين محمد بن بهادر الزركشي (ت-794)، ط الثانية، 1992، 5/122.
11- بداية المجتهد ونهاية المقتصد: للإمام القاضي أبي الوليد محمد بن أحمد القرطبي الاندلسي الشهير بإبن الرشد الحفيد (ت-595ه) .
12- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:أبو بكر بن مسعود علاء الدين الكاساني (ت-587ه)،ط الجمالية،ط2، 1986.
13- تأريخ الطبري لابن جرير الطبري(ت-310ه)، مطبعة دار المعارف، مصر .
14- التديُّن المنقوص: فهمي هويدي، 1985.
15- التعامل مع غير المسلمين في بلاد الإسلام: محمد إقبال النائطي الندوي.
16- التعايش مع غير المسلمين في المجتمع المسلم: د. منقذ محمود، مكة المكرمة، رابطة العالم الاسلامي .
17- التحرير و التنوير (تحرير المعنى السديد و تنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد ) : محمد الطاهر بن محمد بن عاشور التونسي (ت-1393ه) ، تونس، الدار التونسي للنشر، 1984.
18- تفسير الفخر الرازي المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب: للإمام محمد الرازي فخر الدين ابن العلامة ضياء الدين عمر المشتهر بخطيب الري (ت-604ه)، دار الفكر، ط1، 1981.
19- تفسير القرآن العظيم: الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي(ت-774ه)، تح: مصطفى السيد وآخرون، القاهرة، مؤسسة قرطبة، ط1، 2000.
20- تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن): الإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر فرج الأنصاري القرطبي(ت-671ه) تح: د.عبدالله بن محسن التركي، بيروت-لبنان، مؤسسة الرسالة، ط1، 2006.
21- جامع البيان عن تأويل آي القرآن:أبو جعفر محمد بن جرير الطبري(ت-310)، تح: د.عبدالله بن عبد المحسن التركي، القاهرة، ط الأولى، 2001.
22- الحق والذمة وتأثير الموت فيهما : لعلي الخفيف، القاهرة، دار الفكر العربي، 2010.
23- حقوق المواطنة: راشد الغنوشي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط2، 1993.
24- حقوق المواطنة:راشد الغنوشي، المعهد العالمي للفكر الاسلامي،ط الثانية،1993.
25- (24) حقوق غير المسلمين داخل المجتمع الاسلامي:وليدالخزعلي(الكتاب منشور ألكترونيا على شبكة الانترنيت-www.alhassanain.comا.
26- حقوق غير المسلمين في بلاد الاسلام: أ.د. صالح بن حسين العايد، المملكة العربية السعودية، ط4، 2008 .
27- الحوار من أجل التعايش: د. عبدالعزيز بن عثمان التويجري، القاهرة، دار الشروق، ط1، 1998.
28- الخراج: للإمام أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم صاحب الامام أبي حنيفة (ت-182ه .
29- الدر المختار وحاشية ابن عابدين عليه: 3/ 244، ط: استانبول.
30- رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار: محمد أمين الشهير بابن عابدين، تح: د.محمد بكر إسماعيل،دار عالم الكتب، الرياض،2003.
31- الرسالة القبرصية: شيخ الاسلام تقي الدين أحمد بن تيمية (ت-728ه)، القاهرة، المطبعة السلفية، 1974.
32- زاد المعاد في هدي خير العباد: ابن قيم الجوزية، شمس الدين أبي عبدالله محمد بن أبي بكر الزرعي الديمشقي(691-751)،. تح: شعيب الأرنؤوط وعبدالقادر الأرنؤوط، بيروت-لبنان:مؤسسة الرسالة ،1998 .
33- سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، محمد بن يوسف الصالحي الشامي(ت-942ه)، تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، بيروت، دار الكتب العلمية،ط1، 1993.
34- السير الكبير: للإمام محمد بن حسن الشيباني،(ت-189ه) صاحب الإمام أبي حنيفة .
35- السيرة النبوية: أبو الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير القرشي الدمشقي (ت-774ه) ، تحقيق: مصطفى عبدالواحد، بيروت، دار المعرفة، 1976.
36- شرح السير الكبير:للإمام شمس الأئمة السرخسي الحنفي،حيدر آباد-الهند، دائرة المعارف النظامية،ط1، 1335.
37- شرح النووي على صحيح مسلم:الامام يحيى بن شرف النووي الدمشقي الشافعي (ت-677ه)،بيروت، دار الكتب العلمية، ط الأولى، 2000.
38- غير المسلمين في المجتمع الإسلامي: د. يوسف القرضاوي، ط2، 1984.
39- فتح الباري بشرح صحيح البخاري، بيروت، دار المعرفة، 1379ه، : 5/ 234
40- فتح القدير: محمد بن علي محمد بن عبدالله الشوكاني اليمني(ت-1250ه)، دمشق، بيروت، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، ط1، 1414ه .
41- الفروق: الامام شهاب الدين أبي العباس أحمد الصنهاجي-القرافي-(ت684ه) وبهامشه (تهذيب الفروق والقواعد السنية في الاسرار الفقهية للشيخ محمد بن علي بن حسين مفتي المالكي بمكة المكرمة(ت-1367ه)، بدون طبعة وبدون تاريخ.
42- الفكر السياسي من أفلاطون إلى محمد عبدة: حورية توفيق مجاهد، ط2، سنة 1992.
43- كتاب التعريفات: علي بن محمد الجرجاني (ت-816 ه)، بيروت، دارالفكر، ط1، 1998.
44- لا قتل للمرتد غير المفسد في القرآن: أ.د.مصطفى إبراهيم الزلمي.
45- المبسوط: محمد بن أحمد بن أبي سهل للسرخسي، بيروت، دار المعرفة، 1989.
46- المدخل لدراسة التشريع الاسلامي: د.عبدالرحمن الصابوني، القاهرة، دارالفكر،ط الثانية،1993
47- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي: أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي(ت-770ه)، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1994.
48- معاملة غير المسلمين في المجتمع الاسلامي: د.إدوار غالي الدهبي، القاهرة، مكتبة غريب، ط الأولى، 1993.
49- المعجم الوسيط: إبراهيم مصطفى وآخرون، اسطنبول، دارالدعوة، ط الثانية،1989 .
50- المغني: لابن قدامة المقدسي، تحقيق: د. عبدالله التركي، و د. عبدالفتاح الحلو .
51- مغني المحتاج إلى معاني ألفاظ المنهاج: محمد بن أحمد الشربيني الخطيب (ت-977ه).
52- مفردات ألفاظ القرآن الكريم: الراغب الأصفهاني(ت-425ه)، تح: عدنان صفوان داوودي، قم-إيران، كيميا، ط4، 1425ه.
53- المقدمات، لابن رشد .
54- منح الجليل شرح مختصر خليل: محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبدالله المالكي(ت-1299ه)، بيروت، دار الفكر، 1989.
55- مواطنون لا ذميون، فهمي هويدي، 1985.
56- نظرية الحق: د.محمد سامي مدكور، القاهرة، دار الفكر العربي.

Published

2015-09-30

How to Cite

Jalal, I. M. (2015). Legalizing the rights of non-Muslims in the Islamic society. Journal of University of Human Development, 1(4), 17–45. https://doi.org/10.21928/juhd.v1n4y2015.pp17-45

Issue

Section

Articles