Children and social media

Analytical descriptive study

Authors

  • Zorab Ibrahim Mawlood Department of Religious Education, Faculty of Education, Koya University, Kurdistan Region, Iraq.
  • Ghafur Tahir Muhammad Department of Religious Education, Faculty of Education, Koya University, Kurdistan Region, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v9n1y2023.pp154-165

Keywords:

Cyber world, Children and technology, Unhealthy social media use

Abstract

The purpose of this study is to show the disadvantages of using social media, and its negative consequences on children. in this study, we try to show the negative effects of social media, and we show some misconceptions about social media and its negative effects on children's education. we've concluded that excessive use of social media is damaging children, it'll especially harm their mental and physical health; these damaging aspects are more effective when the consumer is still a child. the negative consequences of excessive use of social media alarm us to be conscious of this subject. this study insists on busying children with more natural and educational activities, so their talents won't go wasted, and their rational faculties stay healthy

References

أولاً: المصادر العربية:

آندرسون، مونيكا، وجيانغ، جينغ جينغ ، (2018)، المراهقون ومواقع التواصل الإجتماعي والتكنولوجيا 2018 ، موقع مركز بيو للأبحاث، زرتُ الموقع في في 18 - 10 - 2021.

أوكيف، جوين شورجين، وبيرسون، كاثلين كلارك، ( 2011)، تقرير مرضي تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال والمراهقين والعائلات، تم نشر طب الأطفال على الإنترنت في 28 مارس 2011.

باشا، حسام شمسي، وماجد باشا، ماجد حسان شمسي، (2020)، وسائل التواصل الاجتماعي-رحلة في الاعماق، دار القلم - دمشق، الطبعة الاولى.

البروسوي، إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي البروسوي، (المتوفى: 1127هـ)، روح البيان، دار الفكر للنشر والتوزيع - بيروت.

البعلبكي، منير، ( 1410 هـ)، موسوعة الموارد العربية، دار العلم للملاين، بيروت لبنان.

بوس، أنجان، والآخرون، (2020)، مبادئ توجيهية للصناعة بشأن حماية الأطفال على الإنترنت 2020، منشورات ITU، الاتحاد الدولي للاتصالات قطاع التنميه.

جرار، ليلى أحمد، (2012م)، الفايسبوك والشباب العربي، دار الإعصار العلمي، الطبعة الاولى، عمان الاردن.

الجلال، محمد على، (2010)، تصورات طلاب الصف الثالث الثانوي الاستخدام "يوتيوب" كأحد مصادر تعلم العلوم خارج المدرسة، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري، ( بدون سنة طبع)، المحلى بالآثار، دار الفكر بيروت.

الخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي المالكي أبو عبد الله، (بدون تأريخ)، شرح مختصر خليل للخرشي، وبهامشه حاشية العدوي، دار الفكر للطباعة - بيروت لبنان.

الخضر، زكريا علي محمود، انتصار غازي مصطفى وعبد الرؤوف أحمد بني عيسى، (2013)، رعاية الطفل في القرآن الكريم من الولادة حتى البلوغ، دراسات، علوم الشريعة والقانون.

الدليمي، عبدالرزاق، (2011)، الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية، دار وائل للنشر، عمان -الأردن.

الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، (1995)، مختار الصحاح، مكتبة لبنان ناشرون -بيروت، تحقيق محمود خاطر.

رايت، ديفيد، والآخرون، (2020)، مبادئ توجيهية لواضعي السياسات بشأن حماية الأطفال على الإنترنت 2020، منشورات ITU، الاتحاد الدولي للاتصالات قطاع التنميه.

رسلان، نبيلة اسماعيل، (1996)، حقوق الطفل في القانون المصري، دار النهضة العربية، القاهرة - مصر.

رمضان، نورا طلعت إسماعيل، (2020)، العلاقات الاجتماعية لمستخدمي الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت" "لعبة (PUBG) ببجي نموذجا، AJSPالمجلة العربية لنشر العلمي، تأريخ الإصدار:2-12-2019، العدد الرابع العشر.

الريماوي، محمد عودة، (2003)، في علم نفس الطفل، دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة العربية الاولى.

الزُّحَيْلِيّ، وَهْبَة بن مصطفى، (1997)، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، دار الفكر سوريَّة دمشق، الطبعة الرَّابعة.

زهران، حامد عبد السلام، (1986)، علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، دار المعارف.

زيد، خلف أحمد محمود، (2018)، أطفالنا وشبكات التواصل الاجتماعي، خطوة مُجلة فصلية -متخصصة في الطفولة المبكرة -يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية، العدد 33.

السَّامرائي، فاضل صَالح، (2013)، بلاغة الكلمة في التعبير القرآني - دراسات البيانية في الأسلوب القرآني(2)، دار عمار للنشر والتوزيع، عمان الأردن، الطبعة الثامنة.

شحاتة، حسن، والنجار، زينب، مراجعة: عمار، عامر، (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الاولى.

الشقيري، أحمد، (2010)، لو كان بيننا الحبيب ﷺ، الناشر الإبداع الفكري- الكويت، الطبعة الثانية.

شني، ميلود، (2014-2015)، الحماية الدولية لحقوق الطفل -قانون دولي عام وخصوص خاص، رسالة ماستر، كلية الحقوق وعلوم السياسة -قسم الحقوق، جامعة محمد خيضر-بسكرة.

الشهري، حنان شعشوع، (1433هـ)، أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على الاعلاقات الاجتماعية: فيسبوك وتويتر أنموذجاً، جامعة الملك عبدالعزيز، كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

الشيخلي، عبدالقادر، (2016)، حقوق الطفل في الشريعة الإسلامية والنظام السعودي والمواثيق الدولية، العبكيان للنشر - المدينة المنورة.

الصاوي، أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي، (المتوفى: 1241هـ)، بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (الشرح الصغير هو شرح الشيخ الدردير لكتابه المسمى أقرب المسالك لِمَذْهَبِ الْإِمَامِ مَالِكٍ ، دار المعارف الطبعة، بدون طبعة.

الطالب، هشام، وأبو سليمان، عبدالحميد، والطالب، عمر، (1440 هـ- 2019 م)، التربية الوالديه - رؤية منهجية تطبقية في التربية الأُسرية، المعهد العالمي للفكر الإسلامي -هرندن - فرجينيا الولايات المتحدة الأمركية، راجع الترجمة نزار العاني، دار الفن للتصميم والإعلان، الأردن - عمان.

عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي،(1996)، رد المحتار على الدر المختار، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الثانية.

فارس، أحمد، (1979)، مُعجم مقايس اللغة، تح: عبدالسلام محمد هارون، دارالفكر، قاهرة - مصر.

الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (المتوفى: 170هـ)، كتاب العين، المحقق المخزومي، مهدي، والسامرائي، إبراهيم، دار ومكتبة الهلال.

فضل الله، عبدالرحمن ادريس عبدالرحمن، (1429هـ-200م)، حقوق الطفل في الفقه الاسلامي، رسالة مقدمة لكلية القانون بجامعة الخرطوم للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة فى الشريعة الاسلامية.

فهمي، خالد مصطفى، (2012)، النظام القانوني لحماية الطفل ومسئولية الجناية والمدنية-دراسة مقارنة، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية- مصر.

الفيروز آبادي، مجدالدين محمد بن يعقوب،( بلا تأريخ)، القاموس المحيط، بيروت المؤسسة العربية.

الفيومي، أحمد بن محمد علي،(1987م)، المِصباح المُنير، بيروت، مكتبة لُبنان.

القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي، (1964)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية القاهرة، الطبعة الثانية.

قنديل، محمد متولي، وشلبي، صافي ناز، (2006)، مدخل الى رعاية الطفل والاسرة، دار الفكر للنشر والتوزيع، دمشق سوريا، الطبعة الاولى.

كامل، محمد عبد الفتاح ، (2015)، توظيف تقنيات الأجهزة المحمولة فى تقديم الخدمة المرجعية بالمكتبات ومراكز المعلومات، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات ،المجلد 2، العدد 1، مصر .

كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي، (1419 هـ )، تفسير القرآن العظيم ، طبعة جديدة، مصححه رياض عبدالله عبدالهادي، الناشر دار الأحياء التراث العربي، بيروت لبنان.

كولير، آن، وماجد، لاري، (2012)، دليل أولياء الأمور لإستخدام الفيس بوك، جمهورية مصر العربية، منشورات وزارة الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

المدهون، عبد المنعم ابراهيم اسماعيل، (2019)، أثر لعبة ببجي “PUBG” على التحصيل الدراسي: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير في أصول التربية، الإدارة التربوية من كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة فلسطين.

المرتضى، الإمام أحمد المرتضى، ( بدون سنة طبعة)، شرح الأزهار، فقه المذهب الزيدي.

مسعودة، بايوسف، (2016)، الطفل والانترنت المنزلي مجالات الاستخدام و الاشباعات المتحققق، جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 27.

مشري، أميرة، (2017)، أثر الألعاب الإلترونية عبر الهواتف الذكية على التحصيل الدراسي للتلميذ الجزائر، رسالة ماجستير - منشورة عبر الشبكة الدولية للمعلومات، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الإنسانية-الجزائر.

المقوسي، لياسين علي محمد، (1997)، حقوق الطفولة في الشريعة الإسلامية وأثرها في وقاية الأحداث من الجريمة، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.

منظور، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي، (1414 هـ )، لسان العرب، الناشر دار الصادر، الطبعة الثالثة، بيروت لبنان.

النابلسي، محمد راتب، (2017)، أولادنا الورقة الرَّابحة الاولى، المجلد الأول، الناشر مؤسسة الفرسان، عمان الأردن.

النجدي، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي، (1379هـ)، حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع ، (بدون ناشر)، الطبعة الأولى.

النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، (1986)، المجتبى من السنن = السنن الصغرى للنسائي، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة، مكتب المطبوعات الإسلامية - حلب الطبعة، الثانية.

النفراوي، أحمد بن غانم (أو غنيم) بن سالم ابن مهنا، شهاب الدين النفراوي الأزهري المالكي، (1995)، الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، دار الفكر.

هوبود، كارل، والآخرون، (2020)، مبادئ توجيهية لأولياء الأمور والمربين بشأن حماية الأطفال على الإنترنت 2020، منشورات ITU، الاتحاد الدولي للاتصالات قطاع التنميه.

ثانياً: المصادر الأجنبية:

Timothy Stenovec،(2014) The Real Reason Facebook Is Forcing You To Download Messenger، https://www.huffingtonpost.com/2014/08/13/facebook-messenger_n_5674703.html

Ofcom ، ( 2018)، Children and parents: Media use and attitudes report، Published 28 April 2019 ، Making sese of media.

Ofcom ، ( 2020)، Children and parent: Media use and attitudes report ، Published 28 April 2021 ، Making sese of media.

ثالثاً: مصدر إلكتروني:

الدلقموني، رماح، ( 19/10/2021)، وسائل التواصل الاجتماعي حقائق وأرقام، تم استرجاعه في 6/10/2021 على الرابط

https://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology

Published

2023-03-01

How to Cite

Mawlood, Z. I., & Muhammad, G. T. (2023). Children and social media: Analytical descriptive study. Journal of University of Human Development, 9(1), 154–165. https://doi.org/10.21928/juhd.v9n1y2023.pp154-165

Issue

Section

Articles