The Coexistence between Secular and Religious Trends in the Public Sphere

A Study of Jurgen Habermas’s Contributions

Authors

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v4n1y2018.pp68-79

Abstract

This research deals with the problematic relationship between religious and secular trends in modern societies and offers the possibility of benefiting from the democratic "public sphere" to reach a state of constructive and positive coexistence by the contributions of the German thinker and sociologist “Jürgen Habermas” and his critiques of secularization process In the public sphere. This research focuses on the "dual learning strategy" between religious and secular trends and the adoption of "deliberative democratic mechanisms" and rational dialogue based on "public reason" among free and equal citizens.

References

أولاً: العربية:
أبو دوح، خالد كاظم. (صيف/ 2011). مفهوم المجال العام: الأبعاد النظرية والتطبيقات، مجلة (إضافات)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، العدد (15).
آدامز، نيكولاس. (2016). هابرماس واللاهوت، ترجمة: حمود حمود وشهيرة شرف، بيروت، جداول للنشر والتوزيع.
أعواج، دلال محمد .( بتاريخ (22/ 3/ 2010). رائد تيار الحداثة - يورغن هابرماس، الحوار المتمدن، العدد (2952)، على الرابط: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=208706
أميم، عبدالجليل . ( يناير/ 2014). الدين والعقل العمومي: في أهمية المعتقد عند هابرماس، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، الرباط، ص 2-3، متاح على موقع المؤسسة، وعلى الرابط: http://mominoun.com/pdf1/2014-12/54a13847b447891311318.pdf
بتلر، جوديث و ويست، كورنيل و تيلر، تشارلس. (2013). قوة الدين في المجال العام، ترجمة: فلاح رحيم، بيروت، دار التنوير للطباعة والنشر.
بلال، موقاي . ( ديسمبر/ 2014). سؤال الدين في المجال العمومي: قراءة في تصور يورغن هابرماس للمسألة الدينية، مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ، العدد/ 9، متاح على موقع (ASJP) على الرابط: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/5816
تايلور، تشارلز. (20/10/2016). العلمانية الغربية، ترجمة: طارق عثمان، مركز نماء للبحوث والدراسات، سلسلة أوراق نماء، رقم (120)، ص 34. متاح على موقع (مركز نماء)، على الرابط الألكتروني: http://nama-center.com/ActivitieDatials.aspx?id=30720
د. جيانيس، كونستانتينوس. (ربيع/ 2016). الدين والسياسة: مسار النظريات العلمانية والمابعد العلمانية، مجلة الإستغراب، تصدر عن المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، بيروت، العدد/ 3، السنة/ 2.
ديب، ثائر . ( نيسان/ 2006). الدين والعلمانية في الفكر الغربي من هيجل إلى هابرماس، متاح على موقع (معابر) على الرابط: http://www.maaber.org/issue_april06/perenial_ethics1.htm
ديلو، ستيفين و ديل، تيموثي. (2010). التفكير السياسي والنظرية السياسية والمجتمع المدني، ترجمة وتقديم: ربيع وهبة، القاهرة، المركز القومي للترجمة،.
ركح، عبدالعزيز. (2011) . مابعد الدولة – الأمة عند يورغن هابرماس، منشورات الإختلاف-الجزائر، دار الأمان-الرباط،
زارعي، آرمان. (2017). مابعد العلمانية في فكر يورغن هابرماس: الدين في رحاب الحياة الليبرالية المعاصرة، ترجمة: أسعد مندي الكعبي، مجلة الإستغراب، المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، بيروت، العدد/ 8، السنة/ 3، صيف.
سنه ، د. ناصر أحمد. (13/8/2010). "يورغن هابرماس": فيلسوف ألماني، برؤى نقدية عالمية، موقع (أنفاس)، على الرابط: http://anfasse.org/2010-12-30-16-04-13/2010-12-05-17-29-12/3765-q-q-
شامبرز، سيمون .( 2015). كيف يخاطب الدين اللاأدري: هابرماس وقيمة الدين الباقية، ترجمة: توفيق فائزي، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، الرباط، ص20. متاح على موقع المؤسسة، على الرابط: http://www.mominoun.com/pdf1/2015-07/559a90c55c5271919914436.pdf
شيدي، مات . ( 2017). الدّين في الفضاء العام: حدود مقترح هابرماس وخطاب "أديان العالم"، ترجمة: مصطفى حفيظ، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، الرباط، ص 7-8. متاح على موقع المؤسسة، على الرابط: http://www.mominoun.com/pdf1/2017-08/lfadae.pdf
عبده، د. هاني خميس أحمد. (2013). الدين والثورات السياسية: الحالة المصرية نموذجاً، مجلة رؤى إستراتيجية، العدد/ 3، يونيو/ 2013، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
العزماني، عزالدين . (13/مايو/2013). الربيع الديمقراطي العربي وإمكان العمومية النقدية، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، متوفر على موقع المؤسسة وعلى الرابط: http://www.mominoun.com/pdf1/2015-01/54abc8f18d0d3683229084.pdf
عطار، د. أحمد. ( 2012). هابرماس والعالم الإسلامي، مجلة (لوغوس)، دار كنوز، الجزائر، العدد/ 1، جولية، على الرابط: https://fshs.univ-tlemcen.dz/assets/uploads/dep%20sh%20philo/laboratoire%20philo/01.pdf
علوش، نورالدين. (ربيع- صيف/ 2014). تحولات الفضاء العمومي في الفلسفة السياسية المعاصرة: من هابرماس إلى نانسي فرايزر، مجلة (إضافات)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، العددان (26-27).
عوكل، د. هشام . ( 4/2008). مابعد العلمانية: قراءة بفكر الفيلسوف يورغن هابرماس حول صياغة نظرية للحداثة ولعقلانية جديدة، متاح على موقع (الصفصاف)، على الرابط: http://www.safsaf.org/04-2008/art-safsaf/oukalHisham/alelmaneya.htm
غفّاري، حسين و بهرام، معصومة. (صيف/ 2017). دور الدين في الفضاء العموميّ: دراسة في تطوّر رؤية هابرماس الفلسفية، ترجمة: محمد حسن زراقط، مجلة الإستغراب، المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، بيروت، العدد/ 8، السنة/ 3.
فوسيل، ميكائيل. (نيسان/ 2015) معتقدات الإنسان الديمقراطي هابرماس والمسألة الدينية، ترجمة: محمد صدام، متاح على موقع مجلة (نقد وتنوير)، على الرابط: https://goo.gl/rX3w4C
فينليسون، جيمس جوردن. (2015). يورجن هابرماس: مقدمة قصيرة جداً، ترجمة: أحمد محمد روبي، القاهرة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
كازانوفا، خوزيه. (2/7/2017). مابعد العلماني: سجال مع هابرماس، ترجمة: طارق عثمان، مركز نماء للبحوث والدراسات، سلسلة أوراق نماء، رقم (141). متاح على موقع (مركز نماء)، على الرابط الألكتروني: http://www.nama-center.com/ActivitieDatials.aspx?Id=40768
كريب، كيرستن. ( 6/2010). المسألة الدينية لدى هابرماس: جمال الفكر في تعدده واختلافها، ترجمة: رشيد بوطيب، مجلة (فكر وفن)، العدد/ 92، السنة/ 49، متاح على موقع (معابر)، على الرابط: http://www.maaber.org/issue_june10/epistemology1.htm
لورونار، أميلي. (2013). النساء والفضاءات العامة في المملكة العربية السعودية، ترجمة: عبدالحق الزموري، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت.
مارتوشيلي، دانيلو . (6/11/2015). يورغن هابرماس: العقلنة والديموقراطية، ترجمة: إبراهيم بومسهولي، متاح على موقع (أنفاس)، على الرابط: http://anfasse.org/2010-12-30-16-04-13/2010-12-05-17-29-12/6378
محمد، كريم. (26/ 1/ 2016). "المجال العام" كمتخيَّل اجتماعي حديث، موقع (إضاءات)، على الرابط: http://ida2at.com/public-domain-as-a-modern-social-visualizer/.
محمد، كريم، (31/ 7/ 2016) "الابتزاز العلماني" والموقف الديني، متوفر على موقع (إضاءات) على الرابط: http://ida2at.com/secular-religious-stance-blackmail/
المحمداوي، علي عبود. (2011). الإشكالية السياسية للحداثة: من فلسفة الذات إلى فلسفة التواصل هابرماس أنموذجاً، الرباط، دار الأمان، الجزائر، منشورات الإختلاف.
المهيذبي، محمد. (8/12/2013). حقيقة مجتمع ما بعد العلمنة عند هابرماس، متاح على موقع (الأوان)، على الرابط: https://www.alawan.org/2013/12/08
نيغت، أوسكار . (2010). هابرماس: المثقف السياسي إلى هابرماس في عيد ميلاده الثمانين، ترجمة: رشيد بوطيب، مجلة (فكر وفن)، العدد/ 92، السنة/ 49، متاح على موقع (معابر)، على الرابط: http://maaber.50megs.com/philosophy/habermas.htm
هابرماس، يورغن . ( 29/ 9/ 2011). الدين في المجال العام، ترجمة: هشام عمر النور، متاح على موقع منتديات هنا وردة (مدونة النظرية النقدية)، على الرابط: http://hunawarda.blogspot.com/2011/09/blog-post_29.html
هابرماس، يورغن . (شتاء/ 2016). المجتمع "مابعد العلماني": تأصيل المعنى والتجربة، ترجمة: د. ريم اليوسف، مجلة الإستغراب، المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية، بيروت، العدد/ 2، السنة/ 2.
هابرماس، يورغن و راتسينغر، جوزيف .(2013). (البابا بندكتس XVI)، جدلية العلمنة: العقل والدين، تعريب وتقديم: حميد لشهب، جداول للنشر والترجمة والتوزيع، بيروت.
هابرماس، يورغن. (2006). مستقبل الطبيعة الإنسانية: نحو نسالة ليبرالية، ترجمة: جورج كتوره، بيروت، المكتبة الشرقية.
ولد أباه ، د. عبد الله السيد . (خريف، 2012). الدين في الفلسفة الحديثة، مجلة (التسامح)، العدد/ 38، السنة/ 10، متوفر على موقع (تفاهم)، وعلى الرابط: https://tafahom.om/wp-content/uploads/magazine/non.pdf
وولن، ريتشارد (7/8/2005) ، أنعيش في مجتمع مابعد علماني؟ الإنعطافة الدينية عند الفيلسوف يورغن هابرماس، ترجمة: خالدة حامد، متاح على موقع (إيلاف)، على الرابط: http://elaph.com/elaphweb/ElaphWeb/ElaphLiterature/2005/7/80179.htm
ويلّم، جان بول. ( شتاء /2016). الجدل حول العلمانية في عصر ما بعد العلمانية، ترجمة: ألبير شاهين، مجلة الإستغراب، تصدر عن المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، بيروت، العدد/ 2، السنة/ 2.
يسين، السيد . (4/7/2008). إنهيار المجال العام وصعود الفضاء المعلوماتي، جريدة الأهرام، (العدد/ 44405)، على الرابط: http://www.ahram.org.eg/Archive/2008/7/4/WRIT1.HTM

ثانياً: الإنجليزية:
Benson, R. (2009). Shaping the public sphere: Habermas and beyond. The American Sociologist, 40(3), 175-197. Available at: http://www.jstor.org/stable/20638842
Eduardo, M. (2002). Religion and Rationality: Essays on Reason, God and Modernity. Polity Press.
Habermas, J. (2008). Between naturalism and religion: Philosophical essays. Cambridge, Polity Press.
Habermas, J. (2010) The Public Sphere: An Encyclopedia Article, In: Arendt, H., Benhabib, S., Bohman, J., Dewey, J., Elster, J., Fraser, N., & Lippmann, W. (2010). The idea of the public sphere: A reader. Lexington Books.
Habermas, J. (1991) The Structural Transformation of the Public Sphere: An Inquiry into a Category of Bourgeois Society, translated by Thomas Burger, Cambridge, MIT Press.
March, A. F. (2013). Rethinking religious reasons in public justification. American Political Science Review, 107(3), 523-539. Available at: http://www.jstor.org/stable/43654922
Martin, R. W. (2005). Between consensus and conflict: Habermas, post-modern agonism and the early American public sphere. Polity, 37(3), 365-388. Available at: http://www.jstor.org/stable/3877112
Mcgown, D. (2004), When Religion and Politics Collide, International Journal, Sage Publications, 59(4). Available at: http://www.jstor.org/stable/40203987
Moyser, G. (Ed.). (1991). Politics and religion in the modern world. Routledge.
Salvatore, A. (2007). The public sphere: liberal modernity, Catholicism, Islam. Springer.
Taylor, C. (2007). A Secular Age, Harvard University Press, Cambridge.
Walsh, T. G. (2012). Religion, peace and the post-secular public sphere. International Journal on World Peace, 29(2), 35-61. Available at: http://www.jstor.org/stable/23266664
Ward, I. (2010). Democracy after secularism. The Good Society, 19(2), 30-36. Available at: http://www.jstor.org/stable/10.5325/goodsociety.19.2.0030
Willaime, J. P. (2010), Secularism at the European level: A struggle between non-religious and religious worldviews, or neutrality towards secular and religious beliefs? In Religious Studies Conference: Debating Secularism in a Post-Secular Age, April 9 -10. Washington University, Saint Louis (Missouri).
ثالثاً: الكوردية:
نه‌جار، د.شێرزاد ئه‌حمه‌د و شێخ شه‌ره‌في، ئیدریس. (كانونی یه‌كه‌می/ 2014). "پانتایی گشتی Public Sphere" وه‌ك بوارێك بۆ گفتوگۆى ره‌خنه‌یی-عه‌قڵانی، گۆڤارى یاساو رامیاری، كۆلیجی یاساو رامیاری زانكۆی سه‌لاحه‌ددین، هه‌ولێر، ساڵی دوازده‌هه‌م، ژماره‌ (16

Published

2018-03-31

How to Cite

Faraj, A. M. (2018). The Coexistence between Secular and Religious Trends in the Public Sphere: A Study of Jurgen Habermas’s Contributions. Journal of University of Human Development, 4(1), 68–79. https://doi.org/10.21928/juhd.v4n1y2018.pp68-79

Issue

Section

Articles