The role of Information Technology in enhancing the quality of banking service

A survey study of the opinions of employees in the branches of Rafidain Bank of Salahuddin province

Authors

  • Wafaa M. Fakhri
  • Abdul Wahab Abdul Fatah Alalwsy Technical Institute of Aldur, Tikrit, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v0n0y2018.pp199-220

Keywords:

information technology, quality of banking services

Abstract

The study  seeks to  study the  role of IT in achieving the  quality of  banking services provided by commercial banks, which requires knowledge of the level of information technology that is used and the extent of employees' awareness of the quality of the importance of the quality of services provided to customers with government banks. The questionnaire was distributed to (60) employees of the branches of the Rafidain Bank for the province of Salah al-Din, from which 51 samples were returned to be valid for analysis. . The study concluded that there is a significant relationship between the information technology and the quality of banking services

References

المصادر العربية :
ابو زقية , خديجة منصور , 2012 , ضمان جودة التعليم العالي في ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات , المؤتمر السنوي الربع للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم , 2-3 ايلول , القاهرة , مصر .
بركة, احمد محمود احمد ,2001 , تسويق الخدمات المصرفية, مدخل نظري وتطبيقي , دار البركة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن .
جبوري , ندى اسماعيل ,2009 , أثر تكنولوجيا المعلومات في الاداء المنظمي دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية , مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الثاني والعشرون .
الحوري , فالح عبد القادر , 2008 , تشخيص واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات الأردنية دراسة ميدانية على عينة من المستشفيات الخاصة , مجلة البصائر - المجلد 12 - العدد 1 .
الحمداني , حاتم علي , 2016 , القيمة المضافة للمعرفة في ظل تداؤبية العلاقة بين المورد المعرفي وتكنولوجيا المعلومات , اطروحة دكتوراه في ادارة الاعمال , كلية الادارة والاقتصاد , جامعة بغداد .
الدعاس , عبد الله احمد عبد الله , 2010 , إدارة الجودة الشاملة وأثرها في تحسين الأداء المالي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الأردنية , دراسات، العلوم الإدارية، المجّلد 37 ، العدد 1 .
زلطوم , محمد مصباح وانقيطة ,فتحي احمد ، 2015, قياس جودة الخدمات في المصارف التجارية الليبية دارسة ميدانية مقارنة بين المصارف التجارية العامة والخاصة, مجلة دارسات الاقتصاد والأعمال، العدد الأول.
سلمان , نعيمة ,2013 ,دور جودة الخدمة المصرفية في كسب رضا الزبون , دراسة حالة بنك القرض الشعبي الجزائري و بنك البركة الجزائري ، وكالتي الأغواط , جامعة قاصدي مرباح – ورقلة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير قسم علوم اقتصادية, الجزائر
الصاوي , ياسر ,2007 , ادارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات , دار السحاب للنشر والتوزيع , الطبعة الاولى , القاهرة .
طرطار , احمد , و حليمي , سارة, 2010 , جودة الخدمات المصرفية كألية لتحقيق الميزة التنافسية للبنك , الملتقى الدولي لإدارة الجودة الشاملة في قطاع الخدمات , جامعة منتوري , قسنطينة , الجزائر .
عطية , العربي ,2012, اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على الأداء الوظيفي للعاملين في الأجهزة الحكومية المحلية دراسة ميدانية في جامعة ورقلة (الجزائر)- مجلة الباحث العدد 10 .
العلي , عبد الستار محمد , ادارة الانتاج والعمليات ,مدخل كمي , دار وائل للطباعة و النشر , الاردن .
قاسم , سامر , 2015 , أثر تكنولوجيا المعلومات في جودة الخدمة المصرفية دارسة ميدانية على فروع المصرف التجاري السوري باللاذقية ,مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ,سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية ,المجلد 37 العدد 2.
قاسم , عبد الرزاق , و العلي , احمد , 2012 , اثر تقانة المعلومات في تطوير نظم عمليات المصارف العامة في سوريا , مجلة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية , المجلد 28 العدد الاول .
محمد ,زيدان وعبد القادر , بريش , 2005 , جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك الجزائرية .
ال مراد , نبال يونس محمد , 2012 , دور تقانات المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية , دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في بعض فروع مصرفي الرشيد والرافدين في الموصل , مجلة بحوث مستقبلية العدد (37 ) .
مراد , مرابط , 2015 , اثر تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمات المصرفية ,دراسة حالة في بنك الفلاحة والتنمية الريفية ,وكالة ميلة , جامعة محمد خضير , بسكرة , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلو التسيير ,قسم العلوم الاقتصادية ,الجزائر .
الملك ,هاجر محمد و علي, الطاهر محمد احمد , 2016 , جودة الخدمة المصرف واثرها على رضا العميل, دراسة ميدانية على بنك الصادرات , مجلة العلوم الاقتصادية , كلية الدراسات التجارية ,السودان .
هداش , جمال ,2017 , العمل المصرفي الالكتروني ودوره في تعزيز الميزة التنافسية للمصارف ,دراسة تطبيقية في عدد من المصارف الحكومية والاهلية , مجلة جامعة كركوك للعلوم الادارية والاقتصادية ,المجلد 7 العدد 1

المصادر الاجنبية :
Ali, Qaisar,2018 , Service Quality from Customer Perception, International Journal of Business and Management; Vol. 13, No. 2
Krajewski,L.J.&Ritzman,L.P.(1996) Operation Management, Reading mass, Addison Wesley
Mcnabb ,Divad , 2006 , knowledge management in the public sector ,M,E, sharpe united state of America .
Mogothwane , Tiroyamadimo Mmapadi, 2008,Burriers to successful application information techollgy in Botswand,Doctoral thesis, university of salford .
Rosoulian, mohsen&Safari,monire, 2011,The reasons to lack of electronics banking achievement in Iran ,international journal of managing information technology (ISMIT) vol3,NO3.
Sawant, . Poonam & Tandale, . P.G. & Kulkarni, . R.V. , 2012 , A Review On Information Communication Technology And Service Quality In The Banking Industry , International Journal of Management, IT and Engineering , Volume 2, Issue 5.

Published

2018-07-31

Issue

Section

Conference Paper