The reality of the use of the Arabic language in the Kurdistan Region

From the perspective of university professors

Authors

  • Abduallah Adham Nasrualldeen College of Languages, University of Human Development, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.21928/juhd.v3n2y2017.pp683-699

Abstract

يتناول هذا البحث أهم القضايا التي تتعلق بواقع استعمال اللغة العربية في إقليم كوردستان من حيث استعمالها في الجامعات أو الدوائر المركزية، وكذلك واقعها من حيث نِسَب استعمالها في سوق العمل الكوردستانية، فمن المعلوم أن اللغة العريية ما زالت هي اللغة الأقرب جغرافيا واجتماعيا من المجتمع الكوردي؛ لذلك ارتأى الباحث أن يكشف واقع استعمال اللغة العربية في كوردستان، ومدى افتقار المجتمع وسوق العمل والدوائر الحكومية لها ولا سيما أن كوردستان العراق ما زالت مرتبطة بالحكومة المركزية في أغلب تعليماتها، وكذلك النظر في مستقبل اللغة العربية من خلال إجراءِ استبيانٍ لرأي الأساتذة الجامعيين.

ولا تقف دراستنا هذه عند هذا الحد بل ستتضمن دراسة مقارنة بين اللغة العربية واللغات الأخرى المنتشرة في سوق العمل الكوردستانية وعلى رأسها اللغة الانجليزية، إذ إنها أصبحت لغة العالم تقريبا بسبب التكنولجيا الحديثة وحتى في الدول العربية نفسها.

References

1. ريما الجرف، اتجاهات الشباب نحو استخدام اللغتين العربية الانجليزية في التعليم، الجمعية الدولية للمترجمين العرب.
2. محمود المنجي الصيادي ، التعريب وتنسيقه في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، ط4، لبنان، 1984.
3. د. هاديا خزنة كاتبي، اللغة العربية كلغة ثانية والتحديات التي تواجه دارسيها الأجانب، مجلة جامعة دمشق، م 28، ع 2، 2012.
4. د. هادي نهر،اللغة العربية وتحديات العولمة ، عالم الكتب الحديث، الأردن،2010.
5. د. خلادي محمد الأمين، د. لعلى بوكميش ، واقع استخدام اللغة العربية في سوق العمل الجزائرية.
6. عباس علي سليمان ، واقع التعريب في الدول العربية كردستان العراق انموذجا،، جامعة صلاح الدين _ أربيل.

Published

2017-06-30

How to Cite

Nasrualldeen, A. A. (2017). The reality of the use of the Arabic language in the Kurdistan Region: From the perspective of university professors. Journal of University of Human Development, 3(2), 683–699. https://doi.org/10.21928/juhd.v3n2y2017.pp683-699

Issue

Section

Articles