Problems facing Kurdish students in learning Arabic (University of Human Development and Sulaymaniyah as a model)

Field Study

  • Abduallah Adham Nasrualldeen College of Language, University of Human Development, Sulaymaniyah, Kurdistan Region, Iraq

Abstract

يتناول البحث تعلُّمَ العربية لغير الناطقين بها كلغة ثانية، ويتحدث عن طبيعة الدارسين لها وجنسياتهم وبيئتهم ويشير إلى تلك المشكلات التي تواجه طلبة القومية الكردية في تعلمهم العربية في الجامعات الكردية، والبحث بطبيعته قائم على دراسة ميدانية أجراها الباحث من خلال ورقة استبيان على طلبة القومية الكردية كون  لغتهم أقرب إلى العربية بيئيَّاً وجغرافياً، وقد تمَّ هذا الإجراء الاستبياني في جامعتي (السليمانية ، والتنمية البشرية إنموذجا) في كردستان العراق، ونتج عنه كبذرة أولى ماهية المشكلات والصعوبات التي تواجههم في تعلُّمهم العربية كلغة ثانية؛ إذ إنَّ الطالب الكردي يدخل في الكلية وهمُّه أن يتعلم اللغة العربية لكنه ينصدم ببعض العوائق والمشكلات التي تكون حاجزا منيعا بينه وبين تعلمه العربية.


وإنَّ من تلك المشكلات المفترضة نوعية المنهج المقرر، وطرق تدريس العربية ، والوسائل التعليمية لها، وغيرها من المشكلات والعوائق التي أخذها الباحث بنظر الاعتبار مما سينتبه إليها في ثنايا البحث ويذكر نسبها ونوعياتها بالتفصيل.


وقد خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي من أهمها:


  1. بالنسبة للاستنتاجات فإن المنهج المقرر ليس في مستوى المتعلمين ولا بد من مراعاة مستواه والمتعلمين، وكذلك الوسائل التعليمية وطرق التدريس فهي تحتاج إلى تعديل متطور، وكذلك إبعاد اللهجة العاميَّة أثناء التعليم وغيرها.

بالنسبة للتوصيات فلا بد من الأخذ بنظر الاعتبار وضع منهج مقرر يتناسب مع مستويات المتعلمين، وخلق بيئة مؤثرة على نفسية المتعلمين من خلال الترغيب المطلوب وإيجاد مشاريع عمل مستقبلية لهم وقاعات عمل تطبيقية وغيرها.

References

1.أساسيات تعليم اللغة العربية، محمود كامل، معهد خرطوم الدولي للغة العربية.
2. تجارب الجامعات العربية في تعليم اللغة العربية كلغة ثانية، نهاد الموسى، بحث مقدم إلى مؤتمر الدراسات واللغات الأجنبية، كلية الآداب، الجامعة الأردنية.
3.اتجاهات الشباب نحو استخدام اللغتين العربية الانجليزية في التعليم، ريما الجرف (2004)، الجمعية الدولية للمترجمين العرب.
4.التعلم وظاهرة الوحي، رياض صالح جنزرلي(1986)، بحوث تربوية ونفسية، المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى.
5.تعليم اللغة العربية من منظور وظيفي، عزالدين البوشيخي(2002)، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافة، ايسيسكو.
6. في اللهجات العربية، إبراهيم أنيس (1965)، ط3، مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة.
7.صحيفة تشرين، 10 حزيران 2010.
8. الكفاءة اللغوية للناطقين بالعربية، إبراهيم محمد علي، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2009.
9. اللغة العربية كلغة ثانية والتحديات التي تواجه دارسيها الأجانب الدكتورة هاديا خزنة كاتبي، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد الثاني، 2012 .
10. المدخل التقني في تعليم اللغة العربية، مفهومه وأسسه ومطالبه وتطبيقاته،ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الأول للغة العربية وآدابه المنعقد في الجامعة الإسلامية بماليزيا.
Published
2016-08-31
How to Cite
NASRUALLDEEN, Abduallah Adham. Problems facing Kurdish students in learning Arabic (University of Human Development and Sulaymaniyah as a model). Journal of University of Human Development, [S.l.], v. 2, n. 3, p. 420-435, aug. 2016. ISSN 2411-7765. Available at: <https://journals.uhd.edu.iq/index.php/juhd/article/view/542>. Date accessed: 03 aug. 2021. doi: https://doi.org/10.21928/juhd.v2n3y2016.pp420-435.
Section
Articles